أخبار سوريا

صحيفة عبرية: إسرائيل تطبق سياسة “عقيدة الأخطبوط” لضرب الوجود الإيراني في سوريا

كشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” العبرية، أن إسرائيل تطبق سياسة جديدة في تعاملها مع الوجود الإيراني في سوريا، تتمثل بنهج “عقيدة الأخطبوط” التي كشف عنها رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينييت، في وقت سابق.

وتهدف السياسة الإسرائيلية الجديدة في سوريا إلى استهداف إيران ووكلائها في المنطقة بشكل مباشر، بحسب ما أوضحته الصحيفة.

وقالت الصحيفة في تقرير سلط الضوء على سياسة إيران في سوريا، وكيف تستخدم طهران الأراضي السورية لإيجاد موطئ قدم لها في البحر المتوسط، وتعمل على تهريب الأسلحة منها إلى ميليشياتها في المنطقة لا سيما ميليشيات “حزب الله” اللبنانية بغية تهديد إسرائيل.

 وأضافت الصحيفة متسائلة عن طبيعية رد نظام الأسد على النهج الإسرائيلي الجديد في سوريا، وكيف سيتعامل معه، وهل سيتخلى عن حليفته إيران أم إنه سيواصل الاعتماد عليها، لا سيما أن “العقيدة الجديدة” لإسرائيل ألحقت خسائر كبيرة في البنية التحتية الاستراتيجية عقب استهداف مطار دمشق الدولي، أم أنه سيجد طريقة لتقليل الهجمات.

ورأت الصحيفة، أن نظام الأسد غير قادرة على إيجاد حلول لكافة المشاكل التي يمر بها، لا سيما استمرار الهجمات الإسرائيلية ضد مواقعه وضد البنية التحتية الاستراتيجية، مؤكدةً، أن استمرار الهجمات ضد المواقع الإيرانية هناك تضعف الأسد وقد تقوده لاتخاذ خيارات صعبة.

واستهدفت الطائرات الإسرائيلية بغارات جوية فجر الجمعة الماضية، مطار دمشق الدولي ما أدى إلى إخراجه عند الخدمة بشكل كامل، في حين كشفت صحيفة عبرية نقلاً عن مصادر عسكرية إسرائيلية، أن الموانئ السورية قد تكون الأهداف المقبلة للهجمات الجديدة في سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى