أخبار سوريا

روسيا تطالب تركيا بفتح المجال الجوي أمام طائراتها الحربية للعبور إلى سوريا   

جدّدت روسيا مطالبة الجانب التركي بإعادة فتح المجال الجوي أمام الطائرات الحربية المتجهة إلى سوريا، عقب قرارٍ اتخذته أنقرة قبل شهرين تقريباً بإغلاق مجالها أمام طائرات الأولى العسكرية على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا.

وطالب مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، اليوم الجمعة، خلال حديث لوكالة “سبوتنيك” الروسية تركيا بفتح مجالها الجوي المغلق أمام الطائرات العسكرية، معرباً عن أمله في التوصل إلى اتفاق قريب حيال ذلك.

وقال “لافرينتييف”، إن المباحثات بهذا الخصوص متواصلة مع الجانب التركي، وهم مستعدين لفتح مجالهم أمام طائراتنا، لكن لأسباب لم يذكرها المسؤول الروسي، فأن تركيا لم تفتح مجالها الجوي حتى الآن.

وأغلقت تركيا مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية سواءً الحربية منها أو المدينة المتوجهة إلى سوريا، في الـ 23 من نيسان/ أبريل الماضي.

وقالت تركيا وقتها، إن قرار الإغلاق جاء بالتشاور مع روسيا على خلفية الحرب التي تشنها الأخيرة في أوكرانيا.

وتسبب القرار التركي بإغلاق المجال التركي أمام الطائرات الروسية بحرمان موسكو من الاستفادة من قصر المسافة التي توفرها الأجواء التركية لتعزيز قواتها المنتشرة في سوريا، لا سيما أن تركيا قد أغلقت بالتوازي مع ذلك مضائقها المطلة على البوسفور بموجب اتفاقية “مونترو” التي تعطيها الصلاحية بإغلاق المضائق أمام السفن في حالات النزاعات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى