أخبار سوريا

لجنة دولية تُشددّ على ضرورة إنشاء آلية لكشف مصير المفقودين في سوريا

وجّهت لجنة التحقيق الخاصة بسوريا أمس السبت، رسالةً للدول الأعضاء في الأمم المتحدة شدّدت فيها على ضرورة تشكيل آلية لكشف مصير المفقودين والمختفين قسراً في سورياً.

وبحسب ما ذكره موقع اللجنة، أن هناك مئات الآلاف من السوريين يواصلون البحث عن ذويهم المفقودين، حيث قُدّرت أعداد المفقودين في سوريا حوالي الـ 100 ألف شخص.

ونشرت لجنة التحقيق الخاصة بسوريا في الأمم المتحدة الجمعة الفائتة تقريراً بعنوان “المفقودون والمختفون في سوريا، هل من سبيل للتحرك قدماً؟” ويحمل التقرير توصيات لإنشاء آلية دولية بخصوصهم.

ونقل التقرير عن رئيس لجنة التحقيق باولو بينيرو قوله: “هناك الكثير من الأمور التي يمكن القيام بها لدعم الضحايا والناجين في عملية البحث، فالعائلات انتظرت وقتا طويلا بالفعل”.

وأكد بينيرو أن هذه القضية “تؤثر بشكل خطير على الناس من جميع الأطياف السياسية والجغرافية في سوريا ويجب أن يؤدي التقرير المقبل للأمين العام إلى اتخاذ إجراءات ملموسة من دون مزيد من التأخير”.

وجاء في التقرير أن أعداد المفقودين تصل إلى 100 ألف مفقود عدا عن الحالات غير الموثقة بعد، بالإضافة للحديث عن طرق وأنشطة الآلية المطالب بها للكشف عن مصير المفقودين وتتضمن تجميع المعلومات الموجودة لدى الكيانات والتواصل مع أطراف النزاع في سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى