دولي

مدينة إسطنبول تستضيف فعاليات المؤتمر الدولي للهجرة واللاجئين

تبدأ فعاليات المؤتمر البرلماني العالمي المعني بالهجرة واللاجئين في إسطنبول اليوم الاثنين، لمناقشة عدة قضايا، بتنظيم الاتحاد البرلماني الدولي بالتعاون مع البرلمان التركي، وبمشاركة برلمانات الدول الأعضاء والمراقبين والمنتسبين في الاتحاد البرلماني الدولي.

وستناقش الجلسات، الاتفاقيات المعنية بالهجرة/ اللجوء، ومعالجة الهجرة غير القانونية، ومكافحة الجريمة المنظمة، وتقاسم مسؤولية أعباء الهجرة/ اللجوء، والتجربة التركية في استضافة المهاجرين واللاجئين، المقرر عقدها اليوم وغداً الثلاثاء.

ويهدف المؤتمر لجمع سلسلة من أفضل الممارسات البرلمانية في موضوع الهجرة، وتحديد الخطوات الملموسة التي يمكن للبرلمانات اتخاذها لتعزيز تعاون دولي أقوى وتنفيذ وطني أفضل

ويمنح للبرلمانيين فرصة لتقييم حالة تنفيذ الاتفاقيات العالمية والتحديات المرتبطة بهذا الموضوع من خلال اتخاذ إجراءات جماعية وثنائية ووطنية أقوى.

وسيلقي نائب وزير الداخلية “إسماعيل تشاتاكلي” الكلمة الرئيسية، ومن ثم ستتحدث رئيسة بلدية غازي عنتاب “فاطمة شاهين” عن تجربة بلديتها في التعامل مع اللاجئين، من خلال الجلسة المخصصة لتجربة الدولة التركية كونها تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم. ويرجح أن تعرض الحكومة التركية، خطتها في إقامة “المنطقة الآمنة” والمشاريع السكنية التي تشرف عليها في الشمال السوري، وطرح إمكانية التعاون مع الدول المشاركة، خلال المؤتمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى