أخبار سوريا

الولايات المتحدة تدعوا إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية للسوريين شمالي سوريا

دعت الولايات المتحدة الامريكية اليوم الإثنين، إلى تسهيل وصول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى السوريين شمالي سوريا، بغض النظر عن العرقلة من قبل روسيا ونظام الأسد تجاه هذا الشأن.

جاء لك في تغريدة على حساب السفارة الامريكية في سوريا على “تويتر” وقالت: “في اليوم العالمي للاجئين أصبحت احتياجات الشعب السوري أكبر من أي وقت مضى”.

وأشارت واشنطن إلى “أنهم قدموا الشهر الماضي 808 ملايين دولار، كمساعدات إضافية إلى سوريا، وفي حال لم تصل إلى المحتاجين فلن يكون لها أي إفادة”.

وشددت واشنطن على ضرورة إعادة تفويض قرار مجلس الأمن 2585 لتتمكن الأمم المتحدة من مواصلة عملها المنقذ للحياة، بحسب وصفها.

وينتهي العمل بآلية المساعدات الإنسانية العابرة للحدود إلى سوريا وفي تموز المقبل، والتي أقرها مجلس الأمن الدولي العام الماضي.

وبحسب تقارير الأمم المتحدة، فإن هناك حوالي 14.6 مليون سوري يعتمدون الآن على المساعدات الإنسانية، وهو أعلى رقم تم تسجيله على الإطلاق، ويواجه 12 مليون شخص في جميع أرجاء سوريا الآن انعداما حادا في الأمن الغذائي، وهي زيادة مهولة بنسبة 51 في المئة منذ عام 2019.

وسيصوت مجلس الأمن الدولي في تموز المقبل، على تمديد آلية إدخال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود، لكن يبدو أن الممر عالق بالفعل في تداعيات الحرب بأوكرانيا والمصالح المتنافسة لروسيا والولايات المتحدة، ومن جهة أخرى تستخدم روسيا حق النقض بقوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى