أخبار سوريا

“برايس” يؤكد التزام بلاده بمراجعة بنود اتفاقية نقل الغاز إلى لبنان عبر سوريا

وقعت مصر ولبنان وحكومة نظام الأسد، يوم أمسٍ الثلاثاء، اتفاقية مشتركة بهدف نقل 650 مليون لتر مكعب من الغاز الطبيعي سنوياً من مصر إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

وبهذا الصدد، علق المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، اليوم الأربعاء على الاتفاقية المشتركة بين حكومات الدول الثلاثة، قائلاً، إن الولايات المتحدة ستعمل على مراجعة العقود النهائية للصفقة الرامية لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز المصري سنوياً إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

وأضاف، أن إجراءات بلاده بهذا الاتجاه تهدف لضمان ألا تخالف الاتفاقية العقوبات الأمريكية المفروضة على نظام الأسد (عقوبات قانون قيصر).

وشدد “برايس” خلال تصريحات لوكالة “الشرق” الإخبارية، أن بلاده لن تزيل أو تتخلى عن عقوباتها المفروضة على نظام الأسد، عقب توقيعه لاتفاقية مشتركة مع الجانبين المصري واللبناني لتأمين مصادر الطاقة التي يحتاجها اللبنانيين.

وأوضح، أن بلاده تتطلع إلى مراجعة التفاصيل النهائية للصفقة المشتركة وشروط تمويلها بهدف ضمان ألا تخرج عن عقوبات “قيصر”، مشيراً، أن أي اتفاقية لا تتوافق مع سياسات بلاده ومخاوفها المتعلقة بالعقوبات على “الأسد” لن يتم السماح بها.

وأكد “برايس”، أن وزارة الخارجية الأمريكية تواصل عملها بشكل وثيق مع مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة، بغية إيجاد حلول تتعلق بمخاوف بلاده من انتهاك برنامج العقوبات المفروضة على نظام الأسد.

وبموجب الصفقة الثلاثية سيتم نقل الغاز الطبيعي المصري عبر الأنابيب إلى محطة كهرباء “دير عمار” شمالي لبنان، على أن يمر أولاً من الأراضي السورية لينقل بعدها إلى المحطة.

بدوره، أوضح وزير الطاقة اللبناني، وليد فياض، في تصريحات صحفية، أن الاتفاق بين بلاده ونظام الأسد والجانب المصري يتطلب موافقة الولايات المتحدة والتمويل من البنك الدولي الذي تعهد سابقاً بتقديمه في حال التزم لبنان بتعهداته حيال إصلاحات في قطاع الكهرباء وتقليل الهدر، إضافةً لتحصيل الرسوم الجمركية وتعزيزها.  

من جهة أخرى، أفادت وكالات إعلام في وقت سابق، أن مسؤولين في الإدارة الأمريكية أعطوا تصريحاً “مسبقاً” للدول للبدء في محادثات على ألا تشملها العقوبات الأمريكية.

وجرى توقيع الاتفاقية أمس الثلاثاء، ضمن مراسم أقيمت في وزارة الطاقة اللبنانية في العاصمة بيروت، بحضور المديرة العامة للمنشآت النفطية في لبنان “أورور فغالي” ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي “مجدي جلال”، ومدير المؤسسة العامة للبترول في حكومة نظام الأسد “جرجس خرستين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى