أخبار سوريا

السعودية والأردن تؤكدان على ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا

أكدت المملكة السعودية والأردن، على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سوريا، وتخليص البلاد من “الإرهاب”.

جاء ذلك في بيان مشترك للسعودية والأردن عقب زيارة أجراها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى الأردن، قبل مغادرته إلى تركيا.

وقال البيان: “إن على المجتمع الدولي تكثيف الجهود للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية يحفظ وحدة سوريا وسلامة أراضيها ويعيد لها الأمن والاستقرار ويخلصها من الإرهاب، ويهيئ الظروف اللازمة للعودة الطوعية للاجئين”.

وأكد الجانبان استمرار دعمهما لجهود الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص، مشيرين إلى “أهمية وقف التدخلات والمشاريع التي تهدد هوية ووحدة سوريا وسيادتها”.

وأشارا إلى وقوفهم “إلى جانب الشعب السوري الشقيق، وضرورة استمرار المجتمع الدولي في تقديم الدعم للاجئين والدول المستضيفة”.

ولفت البيان أن “عبء اللجوء مسؤولية دولية وليست مسؤولية الدول المستضيفة وحدها”، حيث “ثمن الجانب السعودي الدور الإنساني الكبير الذي يضطلع به الأردن في استضافة حوالي مليون و300 ألف شقيق سوري”.

ولفتت السعودية والأردن في البيان إلى ضرورة “التزام حزب الله عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية ووقف كل الممارسات التي تهدد أمنها”.

يشار إلى أن الأردن أعاد علاقاته الدبلوماسية مع نظام الأسد بشكل تدريجي خلال الأشهر الماضية، كما أنه يدفع باتجاه إعادة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية، تسانده في ذلك دول عربية أُخرى أبرزها الإمارات والجزائر والعراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى