أخبار سوريا

شاب سوري يحصد المركز الأول بمجال هندسة الميكانيك في جامعة “جمهوريات” التركية 

حَصَدَ الشاب السوري، عقبة العثمان، ابن مدينة كفرنبل جنوبي إدلب، المركز الأول في فرع “الهندسة الميكانيكية” بجامعة “جمهوريات” التابعة لولاية “سيفاس” التركية، بمعدل 96%، متفوقاً على زملائه من كافة الأقسام الهندسية.

وأقامت الجامعة يوم الأربعاء 22 حزيران/تموز، حفلاً لتكريم الخريجين الأوائل ليحقق “العثمان” المرتبة الأولى بين زملائه في فرع “الهندسة الميكانيكية”.

وقال “العثمان” لفرش: “بعد تعب ومجهودٍ شاق طيلة السنوات الماضية، أكرمني الله بالتخرج بالمرتبة الأولى متفوقاً على زملائي من كافة الفروع الهندسية في جامعة جمهوريات”.

وللشاب عقبة رحلة شاقة في مسيرة التحصيل العلمي، حيث درس فرع “هندسة الطيران” بجامعة حلب في العام 2013، قبل أن ينقطع بسبب الظروف الأمنية ومخاوفه من الاعتقال من قبل نظام الأسد آنذاك، ليغادر سوريا عام 2015 متجهاً إلى تركيا.

وعمل “العثمان” بعد وصوله إلى تركيا في مختلف الأعمال الحرة مدة عامٍ ونصف، قبل أن يقدم طلباً إلى جامعة “جمهوريات” في ولاية “سيفاس” بهدف متابعة تحصيله العلمي، ليبدأ بعدها دراسته الجامعية اختصاص “هندسة الميكانيك” في العام 2017.

وعانى “العثمان” خلال دراسته العديد من المشاكل منها ما يتعلق بدايةً بصعوبة اللغة التركية، وسوء الوضع المعيشي والمادي، إضافة إلى بعده عن عائلته وأصدقائه، إلا أن إصراره وعزيمته جعلته يتفوق على تلك التحديات ويثابر في دراسته التي تكللت بعد طول انتظار بتحقيقه للمرتبة الأولى.

ووجه “العثمان” من خلال راديو فرش الشكر لعائلته وأصدقائه ولكافة من وقف إلى جانبه طيلة فترة دراسته.

وانضم الشاب عقبة البالغ من العمر 26 عاماً، إلى كوكبة من السوريين الذين أثبتوا بعزيمتهم وإصرارهم أن لا مستحيل يتغلب على إرادة الحياة والنجاح، وليؤكد أن الشعب السوري، شعب مثقف يتطلع إلى النجاح والمثابرة.

ولا تتوقف مسيرة “العثمان” التعليمية على مجال “هندسة الميكانيك”، إذ يدرس حالياً فرع إدارة الأعمال ضمن برنامج التعليم المفتوح في جامعة “أناضولو” الافتراضية.

يشار أن عدداً كبيراً من السوريين في دول الجوار واللجوء، حققوا المراتب الأولى على جامعاتهم متفوقين على نظرائهم من تلك الدول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى