أخبار سوريا

سفينة تابعة لنظام الأسد تحمل القمح الأوكراني المسروق تشاهد متجهة إلى سوريا عبر البوسفور

عبرت سفينة الشحن “فينيقيا” التابعة لنظام الأسد يوم أمسٍ الأحد، مضيق “البوسفور” التركي، وهي متجهة في طريقها إلى سوريا، وفق ما كشفه الناشط التركي “يوروك إيشيك” المهتم برصد حركة عبور السفن عبر المضيق.

وشوهدت السفينة “فينيقيا” وهي محملة ببضائع مسروقة من أوكرانيا أثناء عبورها مضيق “البوسفور”، بحسب “إيشيك”.

وقال “إيشيك” في تغريدة عبر حسابه عبر تويتر، إن السفينة المتجهة إلى البحر المتوسط في سوريا، كانت تحملٌ القمح المسروق من محطة الحبوب في ميناء “أفليتا” في “سيفاستوبول” بشبه جزيرة القرم إلى “اسكندرون”.

وأرفق “إيشيك” ما جاء في تغريدها بمقطع مصور يظهر لحظة مرور السفينة عبر المضيق التركي.

وكانت سفنٌ ترفع العلم الروسي شوهدت تحمل حبوباً أوكرانية متجهة إلى سوريا في الـ 16 من حزيران الحالي، بحسب ما أظهرته صور أقمار صناعية، وفقاً لما نقلته وكالة “رويترز”.

وتتهم حكومة كييف روسيا بسرقة القمح الأوكراني ونقله إلى حليفها نظام الأسد، حيث اتهمت السفارة الأوكرانية في بيروت في الثاني من يونيو الحالي، روسيا بنقل ما مقداره 100 ألف طن من القمح المسروق منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في الـ 24 من شباط/فبراير الماضي.

وتعتبر السفينة “فينيقيا” واحدة من ثلاثة سفن تمتلكها المؤسسة العامة للنقل البحري في وزارة النقل والمواصلات في حكومة نظام الأسد، وتعمل في منطقة البحر المتوسط والبحر الأسود.

وكانت شركة “ماكسار” الأمريكية للتصوير بالأقمار الصناعية نشرت صوراً لسفينتين نقل بضاع ترفعان العلم الروسي في شهر أيار الماضي، راسيتين في ميناء “سيفاستوبول” الأوكراني بشبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا، وبحسب الصور تحمل السفينتين قمحاً أوكراني، على حد تعبير الشركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى