أخبار سوريا

الائتلاف الوطني: اعتراف نظام الأسد بمناطق أوكرانية مُحتلّة أمر مرفوض ولا يقبله السوريون

قال الائتلاف الوطني السوري يوم أمس الجمعة، إن اعتراف نظام الأسد باحتلال روسيا لمناطق أوكرانيّة، أمر مرفوض ولا يقبل به الشعب السوري، مؤكداً أن نظام الأسد غير شرعي ولا يمثل السوريين.

جاء ذلك في بيان للائتلاف الوطني أوضح من خلاله، “أن دعم نظام الأسد للغزو الروسي وإرساله لميليشياته للقتال فيها، واعترافه لروسيا بمناطق أوكرانية، يمثل خضوع رأس النظام بشار الأسد لإرادة ديكتاتور روسيا وتبعيته له”.

ورأى الائتلاف أن قرار أوكرانيا بقطع العلاقات مع نظام الأسد، خطوة في الاتجاه الصحيح رغم تأخرها، لافتاً أن نظام الأسد مع حليفيه روسيا وإيران ومرتزقتهم يشكلون الخطر الأكبر على السلم والأمن الدوليين.

وطالب المجتمع الدولي بالعمل الفعال لردع روسيا ونظام الأسد ووقف عدوانهم على المدنيين، وإقصاء ممثليهم في كافة المحافل الدولية، مؤكداً أن أي تراخٍ في ردعهم سيؤدي إلى المزيد من القتل والإرهاب والأزمات.

ونوه الائتلاف الوطني إلى أن الصمت الدولي عن جرائم روسيا ونظام الأسد بحق الشعب السوري منذ سنوات، أسهم في تكرار الجرائم في أوكرانيا.

وتابع أن ذلك قد يحصل في أي دولة أخرى إذا بقيت هذه القوى الإجرامية دون محاسبة.

وكان نظام الأسد الأربعاء 29 حزيران أعلن رسمياً الاعتراف باستقلال إقليمي لوغانسك ودونيتسك الانفصاليين، كثاني بلد عضو في الأمم المتحدة، يعترف باستقلال الإقليمين عن أوكرانيا بعد روسيا.

وسبق أن اعترف نظام الأسد باستقلال إقليمي أبخازيا وأوسيتيا عن جورجيا، وذلك تلبية لمطالب حليفه الروسي في أيار من عام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى