أخبار سوريا

طبيب سوري مقيم في لبنان يقدم خدمات طبية لمحدودي الدخل عبر عيادة متنقلة

أطلق طبيب سوري مقيم في لبنان يدعى فراس الغضبان مشروعاً بالتعاون مع ممارس طبي آخر وفريق من المتطوعين ومنظمة محلية تحت مسمى “إندلس ميديكال أدفانتج”، وهو عيادة متنقلة تعالج اللاجئين السوريين والمقيمين في لبنان.

ومعظم مرضى الطبيب غضبان هو من محدودي الدخل وكبار السن من السوريين واللبنانيين ممن تأثرت أوضاعهم بالتردي الاقتصادي في لبنان، حيث تدرب الطبيب الذي عمل في بداية مقدمه من سوريا في بيع الخضار بسبب تأخره في احضار ثبوتياته وشهاداته الطبية، تدرب على علاج الإصابات الحربية شملت الكسور في الفكين والجمجمة والنزيف الدماغي وغيرها من الإصابات الحربية.

وعانى المشروع منذ بداياته في وقت سابق من صعوبات كثيرة واجهها الفريق وهي عدم القدرة على تشخيص المرض بشكل صحيح، بسبب عدم توافر التحاليل، ما يجعلهم مضطرين إلى إعطاء أدوية للمرضى وانتظار النتائج، التي على أساسها يتم تغيير العلاج أو الاستمرار على خطة العلاج نفسها.

يذكر أن الدكتور فراس الغضبان عمل كطبيب أسرة في سوريا، لكنه فر من الحرب في بلده عام 2017 إلى لبنان، الأمر الذي أجبر للعمل كبائع للخضراوات من أجل إعالة نفسه وتمويل رحلة عائلته إلى لبنان بعد خمسة أشهر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى