أخبار سورياالأخبار

أطباء بلا حدود: على مجلس الأمن تجديد قرار إيصال المساعدات عبر باب الهوى إلى سوريا

أصدرت منظمة “أطباء بلا حدود” بياناً يوم أمس الثلاثاء، يدعو مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى تجديد القرار رقم (2585) الذي يقضي بعبور المساعدات الانسانية عبر الحدود إلى شمال غربي سوريا، والذي تنتهي صلاحيته في العاشر من تموز الجاري.

وأوضح البيان، أنه في حال فشل قرار تجديد التمديد، سيواجه أكثر من 60 في المئة من سكان المنطقة خطر خسارتهم للمساعدات الإنسانية والطبية، التي تشتد الحاجة إليها، علماً أن النازحين يشكلون أكثر من نصفهم.

وأشار إلى أن الوصول إلى الرعاية الطبية ما زال يمثل تحدياً بالنسبة للكثير من سكان المنطقة، وذلك بسبب انعدام الأمن وبعد المسافات للوصول إلى المرافق الصحية، بالإضافة إلى كلفة الخدمات الصحية أو النقل.

وتقول رئيسة بعثة منظمة “أطباء بلا حدود” في سوريا، كلير سان فيليبو إن “التهديد المستمر بعدم تجديد قرار عبور المساعدات عبر الحدود هو بمنزلة تهديد لحياة الناس في شمال غربي سوريا”، مضيفةً أنه “يجب على مجلس الأمن الدولي العمل على تجديد القرار”.

وأكد البيان أن معبر باب الهوى هو المعبر الإنساني الوحيد، ولا يزال الطريق الأسرع والأكثر فعالية وشفافية والأقل كلفة لعبور المساعدات الإنسانية إلى شمال غربي سوريا، ولا يوجد حالياً أي بديل عملي لهذه الآلية.

وكانت صحة إدلب حذرت من الآثار الكارثية المترتبة في حال فشل التمديد على مختلف الأصعدة الصحية والمعيشية والإنسانية، حيث سيتوقف عمل 56 منشأة صحية، إضافة لتوقف منظومات الإحالة والإسعاف، الأمر الذي سيخلف كارثة صحية رهيبة، وزيادة غير مسبوقة في معدلات الأمراض والوفيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى