أخبار سورياالأخبار

“الأغذية العالمي” يسجل مستوى قياسي جديد للأسعار في سوريا

أصدر برنامج الأغذية العالمي، تقريراً لأحدث نشرة حول مراقبة الأسعار في سوريا، حيث سجل مستوى قياسي جديد للشهر الثامن على التوالي، منذ أن بدأ البرنامج الأممي مراقبة الأسعار عام 2013.

وأكد التقرير أن متوسط السعر الشهري لسلة الغذاء المرجعية القياسية في سوريا ارتفع بنسبة 8% في نيسان الماضي، مقارنة بشهر آذار2022، أي نحو 115 دولاراً وفق سعر الصرف الرسمي.

وأشار التقرير إلى أن أسعار المواد الغذائية في نيسان، كانت أعلى بنسبة 59% مما كانت عليه قبل ستة أشهر، وأعلى بنسبة 84% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وأوضح أن الزيادة بشكل أساسي تعود إلى النقص المستمر في الوقود في جميع أنحاء سوريا، فضلاً عن الزيادة في أسعار المواد الغذائية العالمية والتضخم وأزمة أوكرانيا.

وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في وقت سابق، إن انعدام الأمن الغذائي في سوريا وصل إلى “مستوى تاريخي”، وسط دوامة اجتماعية واقتصادية متدهورة، بينما ارتفعت الاحتياجات الإنسانية إلى مستويات الذروة.

وسبق أن حذر “برنامج الأغذية العالمي” التابع للأمم المتحدة، من سيناريو “مقلق” للأمن الغذائي في سوريا، نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة تتجاوز 800%، في أعلى مستوى لها منذ عام 2013، منوهاً أن 11 عاماً من الحرب في سوريا، جعلت ملايين السوريين معلقين بخيط رفيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى