دولي

قصف روسي يوقع ضحايا في دونباس والاتحاد الأوروبي يبحث تشديد العقوبات على موسكو

أعلنت السلطات الأوكرانية أن قصفا روسيا أوقع عديد الضحايا المدنيين في إقليم دونباس شرقي البلاد، وفي حين بحث وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي تشديد الضغوط الاقتصادية على موسكو، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده لن تستسلم أمام العقوبات.

فقد أفاد جهاز الطوارئ الأوكراني بأن 6 أشخاص قتلوا أمس الاثنين في قصف روسي على مدينة توريتسك في مقاطعة دونيتسك بإقليم دونباس.

وقال حاكم دونيتسك الأوكراني بافلو كيريلينكو إن القصف الروسي على المقاطعة لا يتوقف.

وأضاف أن 4 غارات روسية استهدفت أمس مدينة كراماتورسك، داعيا السكان للمغادرة.

على صعيد آخر، عقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي أمس اجتماعا في بروكسل لبحث قضايا، منها تشديد العقوبات على روسيا.

وبحث الوزراء مقترحا قدمته المفوضية الأوروبية يقضي بحظر مشتريات الذهب من روسيا، لمواءمة عقوبات الاتحاد الأوروبي مع عقوبات شركائه في مجموعة الدول السبع.

ويرمي اقتراح آخر إلى وضع شخصيات روسية إضافية على اللائحة السوداء للاتحاد الأوروبي.

وقال مسؤول السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن الاتحاد سيواصل فرض العقوبات على موسكو، مضيفا أن بعض القادة قالوا في وقت سابق إن العقوبات على روسيا خطأ، وأنه لا يعتقد ذلك.

كما قال إن روسيا تواصل منع كييف من تصدير الحبوب وتحرق الحقول في أوكرانيا.

في المقابل، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده لن تستسلم رغم الصعوبات الكبيرة التي تواجهها على خلفية العقوبات الغربية المفروضة عليها.

وأضاف بوتين خلال اجتماعه عن بعد مع مجلس التنمية الإستراتيجية والمشاريع الوطنية، أن موسكو لن تتراجع أو ترتبك وستبحث بنشاط وكفاءة عن حلول جديدة.

وفرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا واليابان ودول أخرى سلسلة من العقوبات على روسيا، ويقول مسؤولون غربيون إن هذه العقوبات تضعف اقتصاد موسكو.

المصدر: الجزيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى