دولي

جون كيري: لن تقف أمريكا مكتوفة الأيدي إزاء سعي روسيا للسيطرة على اوكرانيا

تستمر عمليات الجيش الروسي في قضم مناطق من أوكرانيا بعد سيطرتها على مناطق عدة شرقي البلاد، وخاصة بعد انسحاب القوات الأوكرانية من مدينة “سيفيرودونتسك” الإستراتيجية في وقت سابق.

لكن سياسة القضم والحرب ليست بالأمر السهل بل مكلف جدا، حيث أكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، في لقاء مع تلفزيون سوريا، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يدفع ثمناً باهظاً حالياً نتيجة غزوه الأراضي الأوكرانية.

وعزى كيري سبب العزلة التي يعاني منها بوتين للحرب الأوكرانية وأكد أنه زيارته لإيران هذا الأسبوع توضح مدى العزلة التي موسكو تعاني منها روسيا، يضاف لذلك تدهور الاقتصاد الروسي، وانخفاض قيمة الروبل الروسي أما الدولار.

وأكد كيري في محض لقائه إلى أن الولايات المتحدة والمجتمع العالي لن يقفوا مكتوفي الأيدي إزاء السعي الروسي للسيطرة على كامل الأراضي الأوكرانية حيث تسعى روسيا للتوسع في السيطرة بعد سيطرتها على الشرق الأوكراني، وقال إن أمريكا ستبذل قصارى جهدها لدعم القوات الأوكرانية للوقوف على قدميها لصد الغزو الروسي.

في ظل دعمها العسكري لأوكرانيا قال كيري إن الولايات المتحد صدقت على صفقة بيع أسلحة متطورة جداً لأوكرانيا هذا الأسبوع، صواريخ بعيدة المدى تساعد الجيش الأوكراني على الهجوم من نقاط بعيدة، الأمر الذي سيحدث فارقا عسكرياً وتغييراً في القوة الأوكرانية.

يذكر أن روسيا شنت حملة عسكرية على أوكرانيا في 24 شباط/فبراير 2022، حيثُ بدأت الحملة بعد حشد عسكري طويل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى