الأخباردولي

بعد تفشي جدري القردة.. الصحة العالمية تعلن حالة الطوارئ وتطلق أعلى مستوى من التنبيه لديها

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم السبت، حالة طوارئ صحية عالمية، بعد تفشي مرض جدري القردة في 72 دولة حول العالم، وهو أعلى مستوى من التنبيه لدى المنظمة.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس: “نستطيع السيطرة على مرض جـدري القردة ووقف انتشاره باستخدام الوسائل المتاحة لدينا في الوقت الراهن”.

يأتي ذلك في وقت سُجلت فيه أكثر من 15300 إصابة بجدري القرود في 72 دولة، وفقاً لأرقام المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

ويعد جدري القردة عدوى فيروسية تحدث بشكل أساسي في مناطق الغابات الاستوائية المطيرة في وسط وغرب أفريقيا، وقد تنتشر أحياناً بمناطق أخرى.

وتم اكتشاف فيروس جدري القردة لأول مرة في عام 1958، وتم الإبلاغ عن أول حالة إصابة بشرية في أفريقيا عام 1970، وهذه ليست المرة الأولى التي ينتشر فيها الفيروس خارج أفريقيا، وعادة ما يعاني الأشخاص المصابون بجدري القردة من أعراض تشمل الحمى والطفح الجلدي الذي يشبه الجدري وتضخم الغدد الليمفاوية ومضاعفات صحية أخرى. وينتقل جدري القرود إلى البشر من خلال الاتصال الوثيق مع شخص أو حيوان مصاب، أو مع مادة ملوثة بالفيروس، لكنه أقل انتشاراً من الأمراض المعدية الأخرى، بما في ذلك كورونا والإنفلونزا الموسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى