أخبار سورياالأخبار

الكونغرس الأمريكي يوافق على مشروع قرار لملاحقة شبكات المخدرات المرتبطة بنظام الأسد

وافقت لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأمريكي على مشروع قرار يضع استراتيجية أمريكية لوقف إنتاج المخدرات والاتجار بها.

وتم اعتماد مشروع القرار، الذي قدمه أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، لوقف إنتاج المخدرات والاتجار بها وتفكيك شبكاتها المرتبطة بنظام الأسد في سوريا.

وبحسب ما نقلت صحيفة “الشرق الأوسط”، فإن المشروع يؤكد أن “الاتجار بالكبتاغون المرتبط بنظام الأسد يشكل تهديداً عابراً للحدود”.

ويدعو المشروع الإدارة الأمريكية إلى “تطوير وتطبيق استراتيجية لتفكيك شبكات الاتجار بها التابعة لنظام الأسد، وتوظيف نظام العقوبات بشكل فعال” بما فيها عقوبات قيصر لاستهداف شبكات المخدرات التابعة لنظام الأسد”.

ويطالب بتقديم الاستراتيجية أمام الكونغرس للاطلاع عليها في فترة لا تتخطى 180 يوماً من إقراره، على أن تتضمن تقديم الدعم للحلفاء من دول المنطقة الذين يتلقون كميات كبيرة من الكبتاغون خلال عمليات تهريبها.

وتشمل الاستراتيجية “حملة علنية” لتسليط الضوء على علاقة نظام الأسد بالاتجار غير المشروع بالمخدرات، ولائحة بالدول التي تتلقى شحنات كبيرة من الكبتاغون، إضافةً إلى تقييم قدرات هذه الدول على وقف عمليات التهريب.

وضُبطت شحنات كثيرة من “الكبتاغون” خلال السنوات القليلة الماضية، قادمة من مناطق سيطرة نظام الأسد، في السعودية والكويت ولبنان والأردن وليبيا وإيطاليا واليونان ورومانيا ودول أُخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى