أخبار سوريا

لبنان تنفي اتخاذ “إجراءات تمييزية” ضد اللاجئين السوريين

أكدت وزارة خارجية لبنان في بيان رسمي، نفيها لاتخاذ أي إجراءات تمييزية ضد اللاجئين السوريين على أراضيها.

جاء ذلك بعد أن أصدرت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، بياناً عبّرت فيه عن قلقها الشديد إزاء الممارسات التقييدية والتدابير التمييزية التي يتم تفعيلها على أساس الجنسية، داعية السلطات اللبنانية إلى ضمان سيادة القانون والوقف الفوري للعنف والتمييز ضد المستهدفين المقيمين داخل الأراضي اللبنانية”.

ورأت الوزارة، أن “البيانات المماثلة تعمق التباين وتزيد الأزمات التي يعاني منها النازحون السوريون والمجتمعات اللبنانية المضيفة لهم”.

وأوضح البيان، أن “أزمة الغذاء التي يشهدها العالم يتضاعف تأثيرها في لبنان بسبب المشاكل الاقتصادية التي يعاني منها البلد”.

وأشار إلى أن “لبنان حذر مراراً أن هذا الواقع سيؤدي حتما إلى تنافس اللبنانيين واللاجئين الفلسطينيين والنازحين السوريين على الموارد الغذائية المحدودة”.

ويشكل النازحون واللاجئين ثلث عدد سكان لبنان نحو 7 ملايين نسمة، أي 80 بالمئة من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر، معتبراً أن هذا الاستمرار سيؤدي إلى ارتفاع في نسبة التوترات والحوادث الأمنية”، وفق البيان.

ويشار أن لبنان يشهد أوضاعاً معيشية صعبة خلال الأيام الماضية تَمثل عبر أزمة الخبز الذي لم يعد الحصول عليه أمراً سهلاً بحيث يقف اللبنانيون واللاجئون في الطوابير أمام الأفران للحصول على ربطة الخبز، ما أدى إلى تسجيل إشكالات بين الطرفين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى