أخبار سوريا

لبنان يدعو لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

دعت وزارة الخارجية اللبنانية الاتحاد الأوروبي، إلى التعاون والتشاور لوضع خطة تسمح بعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

جاء ذلك في بيان للوزارة أكدت خلاله “أن لبنان يواجه عدة أزمات اقتصادية صعبة، والتي بات معها يعيش 80 بالمئة من اللبنانيين تحت خط الفقر”.

وأضافت الوزارة في بيانها أنه “قد تتعدد أسباب هذه الأزمة الاقتصادية الحادة وتتشابك، إلا أن الوجود الكبير للاجئين السوريين على الأراضي اللبنانية شكل سببا رئيسيا للأزمة الاقتصادية العميقة التي يعاني منها لبنان” على حد تعبيرها.

وتابعت “أن استمرار ربط العودة بالحل السياسي في سوريا، في ظل انسداد الأفق السياسي، يعني بقاءهم في لبنان إلى أجل غير مسمى”، مشيرةً أن التطورات الدولية المتسارعة أدت إلى تغيّرات جذرية في أولويات المجتمع الدولي واهتماماته، بعيدا عما يحصل في سوريا

وأعلنت أن لبنان لم يعد يستطيع على الاستمرار لإبقاء اللاجئين السوريين، داعيةً للبحث عن وسيلة لإعادتهم إلى بلادهم بصورة كريمة وتدريجية وآمنة.

وفي إطار إثارة المخاوف الأوروبية قالت الوزارة في بيانها أنه “لن يكون أحدٌ بمنأى عن تداعيات هذه الأزمة، ولا سيّما مع تزايد ظاهرة قوارب “.

وأكدت الوزارة أنه “لن يكون أحدٌ بمنأى عن تداعيات الأزمة السورية، وتزايد تدفق اللاجئين السوريين، وخصوصاً الهجرة غير النظامية المتجهة إلى أوروبا، بالرغم من تشدّد السلطات اللبنانية في منعها”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى