أخبار سوريا

صحيفة أمريكية: أردوغان يحتاج موافقة روسية للبدء بالهجوم العسكري في سوريا

يسعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى الحصول على تأييد من نظيره الروسي فلاديمير بوتين لبدء عملية عسكرية في شمالي سوريا ضد قوات سوريا الديمقراطية، وفقاً لما نقلته صحيفة “نيويورك تايمز” عن الباحث التركي “إلهان أوزغيل”.

ورأى “أوزغيل”، أن هدف أردوغان من التعامل مع نظيره الروسي، هو إرسال رسائل إلى الدول الغربية بأنه قادر على التعامل مع بوتين لا سيما لجهة تعزيز قيمة الليرة التركية من خلال الأموال الواردة إلى بلاده من روسيا، بحسب الصحيفة.

واعتبرت الصحيفة، أن العلاقات بين أردوغان بوتين يشوبها نوع من “التعقيد” لكنها في نفس الوقت تحقق لهما “منافع متبادلة”، مشيرةً، أن الأول مقبل على انتخابات رئاسية لن تكون سهلة يضاف إلى ذلك هجوم عسكري جديد في شمالي سوريا، أما بوتين يحتاج إلى من يساعده للتهرب من تعثر قواته في غزو أوكرانيا، والعقوبات الغربية ضد اقتصاد بلاده.

ولفتت الصحيفة في تقرير، أن الخبراء والمحللين الأتراك يجمعون على أن ما يريده الرئيس التركي يتمثل بإعادة انتخابه مجدداً، إضافةً إلى تحسين الوضع الاقتصادي ومحاربة “الإرهابيين” الكرد في الداخل التركي وفي سوريا.

من جانبها، رأت الباحثة في المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، أصلي أيدنطشباش، أن نفوذ الرئيس الروسي بوتين كبير ومؤثر على نظيره التركي أردوغان.

وقالت، إن روسيا تعد مصدراً أساسياً للطاقة الرخيصة والوظائف والعمل الصعبة، مضيفةً، أن بعض الهجمات الجوية من قبلها في شمالي سوريا، ستكون كافية لدفع مليوني لاجئ سوري إلى تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى