محليات

المعهد العالي لفرش: افتتحنا أول دورة لتعليم اللغة الكردية في الشمال السوري  

أعلنت جامعة حلب الحرة اليوم الإثنين، عن افتتاح أول دورة لتعليم اللغة الكردية، في المعهد العالي للغات الذي استحدث مؤخرا كملحق للجامعة.

جاء ذلك بعد زيارة أجراها مدرسون وأكاديميون في مدينة عفرين لتدريس اللغة الكردية، إلى جامعة حلب الحرة، للتباحث حول إمكانية إدراج اللغة الكردية بين اللغات التي اعتمدت تدريسها في معهد اللغات، حيث لاقت الفكرة ترحيباً كبيراً من إدارة الجامعة.

وفي حديث خاص لفرش أونلاين، يقول عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة حلب الحرة والمكلف بإدارة المعهد العالي للغات، الدكتور أحمد العمر: “إن الهدف الرئيسي لافتتاح المعهد العالي للغات هو تمكين اللغات الحية للراغبين في تعلمها وإتقانها، وأعلن المعهد عن اللغات التي ستدرس، وهي الإنكليزية الألمانية العبرية الفارسية والكردية”.

وأضاف العمر “أن افتتاح دورة تعليم اللغة التركية لا يخرج عن أهداف المعهد العالي للغات فهو يندرج ضمن أهداف المعهد”، مشيراً أن الهدف الرئيسي للمعهد هو تمكين اللغات عند أهلها الناطقين بها.

وأكد أن الكردية هي لغة من اللغات ولها شريحة واسعة من المجتمع الذي “تجمعنا وإياهم الأرض والثورة والدين”، والغاية من افتتاح هذه الدورة هو تعليم الاكراد لغتهم (تعليماً-أكاديمياً-قراءةً-كتابةً)، حيث أن الكثير من الأطفال يأخذ اللغة من والديه مشافهةً والاستطاعة على التحدث دون معرفة الكتابة.

وأردف العمر أن اللغة الكردية مقررة في مدارس التربية في عفرين وما حولها وتدرس منذ الابتدائي حتى الثانوي، وفائدة التعلم من هذه اللغة اولاً تمكين اللغة الأم عند الأكراد، ثانياً القوة الكتابية بحيث يستطيع الشخص كتابة ما يقولن ثالثاً العمل في المنظمات أو القنوات التلفزيونية، رابعا.

ونوه إلى أن الدورة خاصة بالمعهد العالي للغات ولا علاقة لها بجامعة حلب الحرة وليست متطلباً جامعياً وإنما هي دورة كباقي الدورات.

وكان أعلن المعهد العالي للغات منذ بداية تأسيسه، عن افتتاح دورات لتعليم اللغات خلال فصل الصيف الحالي، وهي “العربية، والإنكليزية، والفرنسية، والألمانية، والعبرية، واليابانية، والفارسية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى