أخبار سوريا

 داوود أوغلو يستنكر خطوات التقارب التركية مع نظام الأسد

حذر رئيس حزب المستقبل التركي المعارض أحمد داوود أوغلو، من مخطط يستهدف اللاجئين السوريين في حال عودتهم إلى مناطق نظام الأسد ضمن تسوية في هذا الصدد.

وعبر أوغلو عن انزعاجه من خطوات التقارب التركية مع الأسد، خاصة بعد قمّتي طهران وسوتشي، وذلك في برنامج بعنوان “مشكلة الهجرة غير النظامية ومقترحات الحل بتوجيه من عقل الدولة وضمير الأمة”، الذي أُقيم في مقر حزبه.

 واتهم داوود أوغلو أردوغان بالقيام بـ “منعطف”، وقال: “فقط لأن بوتين يريد ذلك، في حين أن النظام لا يقوم بأي خطوات، كما في العلاقات مع مصر، وكأنهم يتفضّلون على تركيا.. إذا تم تطوير العلاقات في هذا الشكل فإن تركيا ستعاني من ذلك”.

ولفت أوغلو إلى وجود تحوّل في السياسة التركية تجاه الملف السوري، متسائلاً “هل نظام الأسد لديه الإرادة لصنع السلام مع شعبه؟”.

وحذر من استهداف اللاجئين من قبل نظام الأسد في حال إعادتهم إلى مناطقه، مؤكداً أن تركيا ستفقد مصداقيتها مع آلاف اللاجئين السوريين، عندما يعلمون أن بشار الأسد لا يزال في منصبه وأنهم سيتعرّضون للضغط مرة أخرى في أي لحظة، قائلاً: “إذا غادروا اليوم فسيعودون بأعداد كبيرة غداً”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان علّق أمس الجمعة، على موضوع التسوية مع نظام الأسد، كاشفاً عن وجود اتصالات بين أنقرة وكل من طهران وموسكو في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى