محليات

“مسنقو الاستجابة” يُسجل ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية في الشمال السوري

سجل فريق “منسقو استجابة” سوريا اليوم الاثنين، ارتفاعاً جديداً في أسعار المواد والسلع الغذائية والأساسية في مناطق شمال غرب سوريا خلال الشهر الحالي، تزامناً مع انخفاض قيمة صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة التركية.

وجاء ذلك من خلال منشور له على صفحته الرسمية في “فيسبوك”، أوضح أن هذا الارتفاع يأتي بعد ارتفاع ملحوظ لأسعار المواد خلال شهر نيسان الماضي، حيث سجلت الارتفاعات الجديدة وفق النسب التالية (نسب الأسعار وسطية وتختلف بحسب المناطق وتوفر المواد).

وبين الفريق، أن أسعار الغذاء ارتفعت بنسبة 26.3 %، بينما ارتفع سعر الحبوب بنسبة 19.4 %، والقمح ارتفع بنسبة 33.8 %، أما الزيوت النباتية فقد ارتفعت بنسبة 26 %.

فيما ارتفعت أسعار الألبان بنسبة 11.3 %، والسكر بنسبة 15 %، واللحوم بأنواعها بنسبة 12.4 %، والخضار والفاكهة بنسبة 44 %.

وأضاف، أن ارتفاع أسعار المواد تزامن مع استمرار العجز الواضح في عمليات الاستجابة الإنسانية من قبل المنظمات المحلية، حيث سجل نسبة الاستجابة الإنسانية في المنطقة بنسبة 41% وبنسبة 32.15% في المخيمات خلال شهر تموز.

ويأتي ذلك مع استمرار الانخفاض نتيجة تزايد الاحتياجات الإنسانية في المنطقة وضعف عمليات التمويل، كما سببت زيادة نسبة التضخم بنسبة 62.4% مقارنة بالعام الماضي كنسبة وسطية، وفق منسقو الاستجابة.   

وأكد أن الأوضاع الحالية تتطلب العمل على ضبط أسعار المواد بشكل عام في المنطقة، إضافةً إلى تحسين الأوضاع الإنسانية للمدنيين في المنطقة من خلال زيادة نسبة الاستجابة الإنسانية الفعالة، وخاصة أن الآلاف من العائلات لم تعد قادرة على تأمين الاحتياجات الغذائية.

ودعا الفريق المنظمات الإنسانية العاملة في المنطقة للعمل على تحقيق استجابة إنسانية أوسع للمدنيين في المنطقة وشمولية كافة المناطق، بغية تحقيق استقرار فعلي للمدنيين عموماً والنازحين ضمن المخيمات بشكل خاص.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى