أخبار سوريا

فيصل مقداد يحدد ثلاثة شروط لعودة العلاقات مع تركيا (فيديو)

قال وزير خارجية نظام الأسد فيصل المقداد، خلال مؤتمر صحفي جمعه بوزير الخارجية الروسي في موسكو: “إن الطريق الوحيد لإعادة الأمن والاستقرار هو الجهد المبذول لإقناع القيادة التركية بضرورة الانسحاب من سوريا، وإعادة الأمن والاطمئنان إليها، وعدم وجود القوات التركية على ميللي واحد من التراب السوري”.

وأضاف المقداد: التواجد التركي في سوريا يجب أن ينتهي، الدعم الذي تقدمه تركيا للتنظيمات المسلحة يجب أن ينتهي، بالإضافة إلى أنه يجب ألا يكون هناك أي تدخل من قبل تركيا في الشؤون الداخلية لسوريا، حسب قوله.

ومن جهته قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: “نعمل منذ سنوات طويلة على تطبيع العلاقات بين تركيا ونظام الأسد منذ إنشاء صيغة أستانا، ونرفض أي عملية عسكرية تركية في الشمال السوري”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقب محادثات جرت بين لافروف ووزير خارجية نظام الأسد.

وأضاف لافروف: “أن القرارات التي أُصدرت في أستانا والقرار الأممي 2254، تهدف إلى التطبيع الكامل بين تركيا ونظام الأسد، ضمن خطوات وحدة واستعادة الأراضي السورية وضمان وحدتها واستقلالها”.

وتابع لافروف، أنه لا ينبغي السماح ببدء عمل عسكري تركي جديد في الشمال السوري، ويجب التفاوض بشكل دبلوماسي على أساس المبادئ السياسية في البداية.

ونفى وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، صباح اليوم الثلاثاء وجود شروط مسبقة من قبل بلاده للحوار مع نظام الأسد، وإنما وحدة الأراضي السورية وعودة آمنة للاجئين السوريين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى