دولي

الأردن يعلن شراء أجهزة كشف وباء الكوليرا لفحص القادمين من سوريا ولبنان

قال مستشار رئاسة الوزراء لشؤون الأوبئة الأردني، عادل البلبيسي أمس السبت، إن المملكة الأردنية قامت بشراء أجهزة كشف وباء الكوليرا قبل 10 أيام لفحص القادمين من سوريا ولبنان.

جاء ذلك من خلال تصريحات البلبيسي لقناة المملكة الأردنية، حيث أكد أن الهدف من إحضار لوازم فحص سريع للتحري عن الكوليرا هو تقليل مدة ظهور نتيجة الفحص مقارنة بالفحص التقليدي الذي يحتاج مدة 48-72 ساعة لظهور النتيجة أما الفحص السريع فلا يحتاج أكثر من 10 -15 دقيقة.

وأوضح البلبيسي، أن الإجراءات تشمل جميع القادمين من سوريا ولبنان وخصوصاً بعد انتشار المرض وتسجيل عدد من الوفيات في كلا البلدين، بالإضافة إضافة إلى منع إدخال أي شخص معه مأكولات باستثناء المعلبات.

وأشار إلى تطبيق تعزيز للرقابة على المواد الغذائية التي يتم استيرادها من سوريا ولبنان، بإجراء الفحوصات عليها للتحري عن أي جراثيم بين المواد الغذائية، لافتاً إلى أنه لم يتم تسجيل أي حالة كوليرا في الأردن.

ويعد وباء الكوليرا مرض بكتيري، يتسبّب بإسهال شديد يُعرف بـ”الإسهال المائي”، إضافةً إلى العديد من الأعراض أبرزها: الإقياء، وارتفاع درجات الحرارة، والعطش، والجفاف، فضلاً عن القصور الكلوي الذي يتسبّب بالوفاة، خاصة لدى كبار السن ومرضى السكري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى