أخبار سوريا

الدفاع المدني يُحذر من توقف دخول المساعدات الإنسانيّة من معبر باب الهوى

قال الدفاع المدني السوري اليوم الثلاثاء، إنّ توّقف إدخال المُساعدات الإنسانيّة من معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا إلى شمال غربي سوريا يُشكل تهديداً كبيراً وفقدان كثير من المقومات الداعمة لصمود السوريين.

واعتبر الدفاع المدني في منشورٍ له على فيسبوك، أنّ أي رضوخ من قبل المنظمات الإنسانيّة والمجتمع الدولي لشروط نظام الأسد والسماح له بالتحكّم بالمُساعدات ستكون آثاره سلبيّة على ملايين المدنيين في شمال غربي سوريا.

ودعا الدفاع في منشوره المجتمع الدولي إلى اتّخاذ إجراءات عاجلة لمُعاجلة ملف المُساعدات الإنسانيّة قبل أن تتحوّل إلى مأساة جديدة تطال السوريين.

وأكّد، أنّ الاحتياجات الأساسيّة للسكان في المنطقة لا يُمكن المُساومة عليها، مُشدّداَ على ضرورة التركيز على نزع الصبغة السياسية عن العمل الإنساني في سبيل توفير مزيد من الموارد ووصول المساعدات الإنسانية.

وكان نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة كارل سكاو، أعلن الأحد، أن خفض المساعدات الغذائية والمدفوعات النقدية لملايين الأشخاص في دول عدة، بينها سوريا، بسبب أزمة التمويل الخانقة.

وقال سكاو خلال مؤتمر صحفي: “إن التبرعات التي يتلقاها البرنامج تراجعت إلى النصف، وأن 38 من أصل 86 دولة، شهدت بالفعل انخفاض المساعدات، بما في ذلك سوريا”.

وأوضح سكاو: “أن 5.5 مليون شخص في سوريا يعتمدون على برنامج الأغذية العالمي، أصبحوا يحصلون بالفعل على 50% فقط من الحصص المقررة لهم”. وحذر سكاو، من “أن الاحتياجات تستمر في النمو، بينما التمويل آخذ في الجفاف، ما يعني أن العام المقبل سيكون أكثر خطورة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى