أخبار سوريا

سادات أونال: الحرب على “الإرهاب” مهمة لإنهاء الأزمة في سوريا

أكد مندوب تركيا الدائم في مجلس الأمن الدولي السفير سادات أونال، أن الأزمة في سوريا لن تنتهي إلا من خلال الحرب على “الإرهاب”.

جاء ذلك في كلمة لأونال أمام مجلس الأمن الدولي وقال: إن “الأوضاع في سوريا تدهورت بعد 13 عاماً من الصراع بسبب الصعوبات الاقتصادية، ويجب تسريع الجهود الدولية لإيجاد حل للأزمة السورية”.

واعتبر أونال، أن اللجنة الدستورية السورية مهمة لإنهاء الأزمة السورية، وينبغي تطوير الحل وفق قرار مجلس الأمن الدولي 2254.

وأشار إلى أن “اللجنة الدستورية لم تجتمع منذ أكثر من عام، ويجب إحياء عمل اللجنة وتطويره في سياق عملية سياسية أوسع، ويجب التعاون بين الأمم المتحدة والمعارضة السورية، في هذا السياق”.

وتحدث عن موقف تركيا تجاه اللاجئين السوريين قائلاً: ” تركيا استضافت بسخاء ملايين اللاجئين السوريين لأكثر من عقد من الزمن”.

وزعم أونال، أن “تركيا هي الدولة التي تستضيف حاليا أكبر عدد من اللاجئين، مؤكدا على ضرورة تسهيل العودة الآمنة والكريمة للاجئين السوريين وأن تكون جزءاً أساسياً من الجهود المبذولة لحل الأزمة في بلادهم”.

وأكد على أن “الدعم الذي تقدمه الأمم المتحدة عبر الحدود له أهمية أساسية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى ملايين الأشخاص في شمال غرب سوريا، ويجب على مجلس الأمن مواصلة مشاركته حتى تستمر هذه المهمة”.

وأوضح أونال أن “الحرب ضد الإرهاب لها أهمية أساسية لحل الأزمة السورية، ويجب علينا جميعا أن نكون ملتزمين بالحفاظ على وحدة سوريا السياسية وسلامة أراضيها، وفي الوقت نفسه، من الضروري القضاء على التهديدات ضد دول الجوار”.

وشدد أونال على أن تركيا ستستمر في الدفاع عن النفس بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وستواصل نضالها لمحاربة كل أشكال “الإرهاب” في سوريا وإحباط الأجندات المزعزعة للاستقرار والانفصالية للتنظيمات “الإرهابية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى