أخبار سوريا

منسقو الاستجابة: 256 قتيل وجريح وعشرات آلاف النازحين حصيلة أربعة أيام من التصعيد على الشمال السوري

أعلن فريق منسقو استجابة سوريا، في تقرير نشره على معرّفاته اليوم الإثنين، عن مقتل وجرح عشرات المدنيين، إضافةً إلى نزوح عشرات الآلاف، جراء حصيلة أربعة أيام من تصعيد روسيا ونظام الأسد على الشمال السوري.

وقال التقرير: “إنّ قوات نظام الأسد بالتعاون شنّت حملة قصف عنيفة طالت عشرات المدن والبلدات في شمال غربي سوريا، استهدفت خلالها الأحياء السكنية وعشرات المنشآت الخدمية”.

وأضاف التقرير: “أنّ منطقة شمال غربي سوريا تعرّضت لأكثر من 198 استهدافاً تركّز على أكثر من 61 مدينة وقرية، كما نفّذت الطائرات الحربية أكثر من 35 غارة بالصواريخ، خلال فترة التصعيد الحالية”.

وأشار التقرير: “أنّ قوات نظام الأسد استخدمت الأسلحة المحرّمة دولياً من أنواع مختلفة أبرزها (قنابل العنقودية وقنابل النابالم الحارقة)، وذلك أكثر من ست مرات في ريفي إدلب وحلب”.

وثوّق التقرير، “مقتل أكثر من 42 مدنياً بينهم تسعة نساء و12 طفلاً، وإصابة أكثر من 214 مدنيا بينهم 66 طفلاً و37 امرأة، إضافةً إلى مقتل اثنين من كوادر العمل الإنساني وإصابة 4 آخرين”.

كما سجل التقرير استهداف أكثر من 51 منشأة بشكل مباشر أو ضمن محيط المنشأة، من بينها أكثر من 11 مدرسة و7 مخيمات و15 منشأة طبية، إضافة إلى مراكز خدمية أُخرى.

وسُجّلت حركة نزوح كبيرة من مختلف المناطق المُستهدفة هي الأكبر من نوعها منذ عدة سنوات في شمال غربي سوريا، حيث تجاوز العدد الأوّلي لإحصاء النازحين حتى الآن 78 ألفاً و709 نازحين (18 ألفاً و891 من الرجال، 28 ألفاً و335 من النساء، 31 ألفاً و483 من الأطفال).

وطالب فريق الاستجابة، جميع الفعاليات والهيئات الدولية بالعمل على إيقاف الانتهاكات والأعمال العدائية التي يرتكبها نظام الأسد وإيران وروسيا بحق أبناء المنطقة، واتخاذ إجراءات فورية وجادة لوقف تلك الاعتداءات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى