أخبار سوريا

تقرير حقوقي: نظام الأسد وروسيا ارتكبا جرائم حرب في الشمال السوري

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة: “إن قوات نظام الأسد وروسيا ارتكبت انتهاكات تشكل جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب خلال هجمات غير مشروعة، بدأتها قوات نظام الأسد في 5تشرين الأول 2023، اتخذت طابعاً عشوائياً، وقصفاً متعمداً في بعض الأحيان، واستخدمت فيها مختلف الذخائر بما فيها الذخائر العنقودية”.

جاذ ذلك في تقرير لها بعنوان “قوات الحلف السوري الروسي ارتكبت انتهاكات تشكل جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب خلال هجمات غير مشروعة على شمال غرب سوريا”.

وأضافت الشبكة: “أن هجمات قوات نظام الأسد تركزت على مدينة إدلب ومناطق في ريفها الغربي والجنوبي والشرقي والشمالي إضافةً إلى مناطق في ريف محافظة حلب الغربي”.

وأشارت الشبكة: “أنه على مجلس الأمن إصدار قرار من أجل تثبيت وقف إطلاق النار في إدلب، وأن يتضمَّن إجراءات عقابية لجميع منتهكي وقف إطلاق النار كما أوصاه بإحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم نظام الأسد وروسيا بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب”.

يذكر أن قوات نظام الأسد وروسيا شنت حملة قصف عنيفة على مدن وبلدات ريفي إدلب وحلب، مستخدمةً أسلحة حارقة وعنقودية محرمة دولياً وراجمات الصواريخ وقذائف المدفعية، في حملة انتقامية لاستهداف حفل تخريج ضباط الكلية الحربية في مدينة حمص، والتي لم يكشف عن فاعلها بعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى