أخبار سوريا

10 شهداء بقصف لقوات نظام الأسد استهدف عمّال قطاف الزيتون بريف إدلب

استشهد 10 مدنيين وأصيب آخرون اليوم السبت، بقصفٍ لقوات نظام الأسد على جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي.

وقال مُراسل فرش أونلاين، إنّ نظام الأسد استهدف بقذائف المدفعيّة عمال قطاف الزيتون في بلدة “قوقفين” بجبل الزاوية جنوبي إدلب، ما أسفر عن استشهاد 9 مدنيين كحصيلة أولية وإصابة آخرين.

وكانت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” أصدرت في 15 نوفمبر الحالي تقريراً وثّقت فيه ما لا يقل عن 73 اعتداء لقوات نظام الأسد وروسيا على مراكز حيوية مدنية في شمال غربي سوريا، منذ 5 من الشهر الماضي وحتى السبت الماضي.

وأوضح التقرير، أن قوات نظام الأسد كانت مسؤولة عن 69 من هذه الهجمات، والقوات الروسية عن أربع، والتي أدت إلى استشهاد 68 مدنياً، بينهم 24 طفلاً و14 امرأة.

وأشارت الشبكة، أن الهجمات تركزت على مناطق مدنية شملت مدينة إدلب ومناطق في ريفها الغربي والجنوبي والشرقي والشمالي، كما شملت مناطق في ريف حلب الغربي وسهل الغاب بريف حماة.

واعتبر التقرير أنّ العمليات العسكريّة لقوات نظام الأسد وروسيا هي انتهاك لقواعد عدة في القانون الدولي الإنساني، منها عدم التمييز بين المدنيين والمقاتلين، وبين الأهداف المدنية والعسكرية، حيث أنها استهدفت مشاف ومدارس ومراكز وأحياء مدنية.

هذا وتتعرض أرياف إدلب وحلب وحماة، لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات نظام الأسد بالإضافة لقصف الطائرات الحربية الروسية، ما أدى إلى استشهاد وإصابة عشرات المدنيين، ونزوح آلاف الأُسر من مناطقهم إلى المناطق الحدودية مع تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى