أخبار سوريا

“منسقو الاستجابة” يناشد المنظمات الإنسانية لتقديم دعم فوري للنازحين شمال غربي سوريا

ناشد فريق منسقو استجابة سوريا اليوم الأربعاء، المنظمات والهيئات الإنسانية لتأمين احتياجات النازحين شمال غربي سوريا، لمواجهة فصل الشتاء.

جاء ذلك في بيان للفريق قال فيه: إن “الهطولات المطرية المطرية السابقة تسبب بأضرار تجاوزت 35 % من قاطني المخيمات”.

ودعا الفريق في بيانه المنظمات والهيئات الإنسانية العاملة في مناطق شمال غربي سوريا للعمل على:

• تقديم المساعدة العاجلة والفورية للنازحين القاطنين في المخيمات والتجمعات العشوائية الواقعة في شمال غربي سوريا، وخاصةً أن معظم المنظمات الإنسانية لم تبدأ بأي تحرك فعلي في تقديم مستلزمات الشتاء، بالتزامن مع انخفاض شديد في عمليات الاستجابة الإنسانية لتعويض الأضرار والتي لم تتجاوز بالمطلق 7% للأضرار السابقة.

• الطلب من كافة المنظمات والهيئات الإنسانية المساهمة الفعالة في تأمين احتياجات النازحين ضمن المخيمات بشكل عام، والعمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفاً (الأطفال، النساء، كبار السن)، ومحاولة عدم تكرار الأخطاء الماضية من حيث الانتظار حتى حلول الكوارث والبدء بعمليات الاستجابة.

• العمل على إصلاح الأضرار السابقة ضمن تلك المخيمات، وإصلاح شبكات الصرف الصحي والمطري، وتأمين العوازل الضرورية لمنع دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيام، حيث من المتوقع زيادة نسبة الأضرار بشكل أكبر ليشمل نسبة كبيرة من المخيمات في المنخفض القادم.
ووجه الفريق مناشدته لكافة الجهات الداعمة التي تقدم الدعم لمناطق شمال غربي سوريا، إلى المساهمة في تقديم متطلبات النازحين ضمن المخيمات.

وأشار البيان إلى أن آلاف النازحين ضمن المخيمات تضرروا بفعل الهطولات المطرية منذ لداية العام الجاري ، والتي أدت إلى وقوع أضرار تجاوزت ٣٥%.

ويعاني النازحون في المخيمات شمال غربي سوريا من أوضاع إنسانية صعبة ومأساوية في ظل فصل الشتاء وبدء العواصف المطرية والهوائية، حيث يعاني النازحين من صعوبة كبير في تأمين مواد التدفئة والمواد الغذائية بسبب ارتفاع أسعارها بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى