أخبار سوريا

لقاء تركي أمريكي لبحث عدة ملفات من أبرزها الملف السوري

التقى وزير الدفاع التركي يشار غولر، مع رئيس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب الأميركي، مايك روجرز، والوفد المرافق له، في العاصمة أنقرة.

وبحسب ما أفادت وكالة “الأناضول” التركية التقى الوفد الأميركي أيضاً مع رئيس لجنة الدفاع الوطني بالبرلمان التركي، خلوصي أكار، ومستشار الرئيس التركي لشؤون السياسة الخارجية والأمن، عاكف تشاغطاي قيليتش.

وتناولت المباحثات التطورات الإقليمية والدولية، والعلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، وصفقة طائرات “F-16″، ومكافحة تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في سوريا والعراق، والحرب الروسية الأوكرانية، والهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة والمأساة الإنسانية هناك.

في حين أفادت مواقع إعلامية تركية أن الملف السوري كان أحد الملفات البارزة في مباحثات واجتماعات المسؤولين الأتراك والأميركيين، بما في ذلك على الصعيد العسكري والسياسي.

وأوضحت أنه تم مناقشة إخراج مسلحي قوات سوريا الديمقراطي المسجلين على القائمة الحمراء في تركيا، وإعادة هيكليتهم ودمجها في قوة عسكرية تحت قيادة جديدة، وتشكيل مجلس سياسي يضم شخصيات جديدة، دون أن يكون بينها أسماء مطلوبة لتركيا والعراق.

ولفتت إلى وجود توافق ودعما عربيا، من السعودية والإمارات وقطر ومصر، على حق تركيا في الحفاظ على أمنها وحماية حدودها، ودعمهم لتلك الخطوات التي تمثل المرحلة المقبلة التي سيشهدها الملف السوري خلال صيف العام الحالي.

وسبق أن قال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إنه تم إبلاغ الجانب الأميركي بوضوح رفض تركيا استمرار التعاون مع قوات سوريا الديمقراطية، وتزويدها بالسلاح، وإجراء التدريبات المشتركة معها في شمالي وشمال شرقي سوريا.

وأكد مواصلة عملياتها ضد مسلحي قوات سوريا الديمقراطية، الذين يشكلون تهديداً لأمنها القومي، دون انتظار إذن من أحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى