أخبار سوريا

“الشبكة السورية لحقوق الإنسان” تصدر تقريرها الدوري حول أبرز الانتهاكات في سوريا الشهر الفائت

أصدرت “الشبكة السورية لحقوق الإنسان” تقريرها الدوري، لشهر نيسان الفائت، حول أبرز الانتهاكات في سوريا.

قالت الشبكة في تقريرها الصادر اليوم الأربعاء، إنَّ 68 مدنياً قتلوا في سوريا في نيسان 2024 بينهم 9 أشخاص بسبب التعذيب، كما وثقت خمسة اعتداءات على مراكز حيوية بينهم مدرستان.

ورصد التقرير حصيلة الضحايا في نيسان، وسلَّط الضوء بشكل خاص على الضحايا، الذين قضوا بسبب التعذيب، وحصيلة المجازر التي تم توثيقها على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا في الشهر المنصرم، وتضمَّن استعراضاً لأبرز الحوادث.

وسجَّل التقرير مقتل 68 مدنياً بينهم 13 طفلاً و3 سيدات (أنثى بالغة) على يد أطراف “النزاع” والقوى المسيطرة في سوريا في نيسان/ 2024، قتل منهم نظام الأسد 11 مدنيا بينهم 4 أطفال و1 سيدة، وقتل تنظيم الدولة مدنياً واحداً، فيما قتل 6 مدنيين على يد مسلحين، فيما قتلت قوات سوريا الديمقراطية 8 مدنيين.

وبحسب التقرير قُتِل 41 مدنياً بينهم 9 أطفال و2 سيدة على يد جهات أخرى. ووثق التقرير في نيسان وقوع مجزرة واحدة على يد أطراف “النزاع” والقوى المسيطرة في سوريا، وبلغت حصيلة ضحايا المجازر الموثقة في نيسان 7 أطفال من عائلة واحدة.

وبحسب التقرير فإنَّ تحليل البيانات أظهر أنه بلغت نسبة ضحايا محافظة درعا 38% من حصيلة الضحايا الكلية الموثَّقة في نيسان وهي النسبة الأعلى بين المحافظات قضى جلّ ضحاياها على يد جهات أخرى، تلتها كل من محافظتي إدلب ودير الزور بنسبة تقارب 16%، تلتها محافظة حلب بنسبة تقارب 15% من حصيلة الضحايا الكلية.

ذكر التقرير أنه استمر في عام 2024 وقوع ضحايا بسبب الألغام التي تمت زراعتها من قبل جهات لم يتمكن التقرير من تحديدها، لتصبح حصيلة الضحايا بسبب الألغام منذ بداية عام 2024، 63 مدنياً بينهم 9 أطفال و14 سيدة.

ووفقَ التقرير فقد وثَّق فريق العمل في الشبكة السورية لحقوق الإنسان في نيسان مقتل 9 أشخاص بسبب التعذيب على يد أطراف “النزاع” والقوى المسيطرة في سوريا، بينهم 2 على يد قوات نظام الأسد و6 على يد هيئة تحرير الشام و1 على يد جميع فصائل المعارضة المسلحة/ الجيش الوطني.

كما وثق التقرير توثيق فريق عمل الشبكة السورية لحقوق الإنسان ما لا يقل عن 5 حوادث اعتداء على مراكز حيوية مدنية، 4 منها كانت على يد قوات نظام الأسد و1 على يد جهات أخرى، وقد بلغت حصيلة حوادث الاعتداء على المراكز الحيوية، منذ بداية عام 2024 وحتى أيار من العام ذاته، 54 حادثة اعتداء على يد أطراف “النزاع” والقوى المسيطرة في سوريا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى