دولي

إسرائيل تقتل 6 نشطاء من “فتح” في جنين

قُتل 6 أشخاص وأصيب آخرون، الجمعة، خلال عمليات قصف جوي واقتحام لقوات من الجيش الإسرائيلي في مدينة جنين ومخيّمها بالضفة الغربية. وتبين أن ضحايا الهجوم هم من “كتائب شهداء الأقصى”، التابعة لحركة “فتح”، وبينهم الضابط في جهاز الأمن الوطني للسلطة الفلسطينية، محمد جبارين (54 عاماً)، الذي كان يقف على مقربة من المكان الذي هاجمته القوات الإسرائيلية.

وأعلنت إسرائيل أن هذه العملية بدأت بقيام مسلحين فلسطينيين بإطلاق النار على قواتها التي اقتحمت جنين فجر الجمعة، فقامت الطائرات المسيّرة بمتابعة تحرك هؤلاء المسلحين، ورصدتهم وهم يدخلون إلى بيت يقع في غرب المدينة، فقصفته من الجوّ ثم حاصرته قوات برية. وقال الفلسطينيون إن قوات خاصة من جيش الاحتلال اقتحمت المدينة وحاصرت منزل المواطن أحمد مروان جمعة الغول في ‘حرش السعادة” غرب المدينة، قبل أن تقتحم آليات الاحتلال العسكرية المدينة من شارعي “حيفا” و”الناصرة’. ثم راحت تقصف البيت من الجو بطائرات مسيّرة وبقذائف “أنيرغا” وأطلقت صوبه الرصاص الحي، وطالبت بمكبرات الصوت أحد الشبان بتسليم نفسه، كما نشرت قناصتها على أسطح المنازل.

وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية إلى «وصول 4 شهداء وإصابة خطيرة إلى مستشفى جنين الحكومي، جراء عدوان الاحتلال على المدينة»، قبل أن تشير إلى سقوط «5 شهداء جراء عدوان الاحتلال على جنين». وفي وقت لاحق، أفادت الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية بأنها أبلغت وزارة الصحة باستشهاد «همام أسعد أحمد حشاش (23 عاماً) برصاص الاحتلال في جنين»، ما يرفع حصيلة القتلى في جنين إلى 6 خلال يوم واحد. وأكدت الوزارة أن القتلى في جنين هم: أحمد باسم عموري (20 عاماً) من مخيم جنين، وقصي أمجد هزوز (23 عاماً) من الحي الشرقي، وفؤاد إياد عزيز أشقر (25 عاماً) من قرية السيلة الحارثية، وياسين أحمد محمود العريدي (30 عاماً) من قرية جلقموس، ومحمد جبارين (54 عاماً) من جنين وهمام أسعد حشاش (23 عاماً) من جنين، وقد احتجز الاحتلال جثمانه.

يذكر أن القوات الإسرائيلية اقتحمت، فجر الجمعة، مدينتي نابلس وقلقيلية أيضاً. وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اقتحمت نابلس بعدد من الآليات، وداهمت أحياء «رأس العين» و«الضاحية» و«خلة العامود» و«حارة الياسمينة» داخل البلدة القديمة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز السام المسيل للدموع، ولم يبلغ عن إصابات، أو اعتقالات. وفي قلقيلية، اقتحمت قوات الاحتلال البلدة القديمة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات.

المصدر: “الشرق الأوسط”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى