غير مصنف

أردوغان يهدد باستئناف عملية “نبع السلام” إذا استدعى الأمر

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عزم بلاده توسيع مساحة “المنطقة الآمنة” في سوريا، إذا استدعى الأمر، ذلك في خطاب ألقاه الأربعاء، أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الحاكم بالعاصمة أنقرة.

وقال أردوغان في كلمة أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية: إنه “إذا استمرت هجمات ميليشيات سوريا الديمقراطية (قسد) فسنوسع المنطقة الآمنة المتفق عليها مع الولايات المتحدة في شمال شرقي سوريا”.

وأضاف أن بلاده تحتفظ بالحق في شن عملية عسكرية أخرى ضد ميليشيا سوريا الديمقراطية (قسد)، إذا لم تنسحب بعمق 30 كيلومتراً من الحدود.

وفي السياق نفسه أكد أردوغان أن القوات التركية ستبدأ دوريات مشتركة مع روسيا في شمالي سوريا بعمق 7 كيلومترات مبدئياً وشدد في الوقت نفسه على وجوب تطهير مدينة عين العرب بريف حلب الشرقي من “الإرهابيين” بأقرب وقت.

ولفت إلى أن قوات “نبع السلام” قامت بتطهير 558 منطقة سكنية داخل مساحة 4219 كيلومتراً مربعاً إلى جانب تحييد أكثر من 900 فرد من ميليشيا سوريا الديمقراطية (قسد).

وكانت تركيا قد أعلنت أمس نهاية مهلة الـ 150 ساعة التي منحتها لميليشيا سوريا الديمقراطية (قسد)، من أجل الانسحاب من المنطقة الآمنة بموجب الاتفاق مع الجانب الروسي وجددت تهديدها بسحق أي عنصر منها ما لم يغادر المنطقة، فيما أكد وزير الدفاع التركي خلوصي آكار اليوم الأربعاء أنه تم التفاهم إلى حد كبير مع موسكو خلال مباحثات بشأن المنطقة وعبر عن ارتياحه لسير التنفيذ بقوله: “أنشطتنا متواصلة بشكل بناء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى