غير مصنف

أردوغان: سنكتشف الغاز في المتوسط بعد البحر اﻷسود

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن احتمالية العثور على الغاز بكميات كبيرة في شرق البحر المتوسط أيضاً بعد اكتشاف حقول في البحر اﻷسود.

وأكد أردوغان أن الغاز الطبيعي المكتشف في البحر الأسود، يشير إلى وجود موارد أكبر في المنطقة، معرباً عن أمله في أن يتلقى “أنباء طيبة مماثلة في البحر المتوسط أيضاً”.

وأشار إلى أن “تركيا باتت واحدة من أكثر الدول التي تمتلك سفن بحث وتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي في العالم، بخمس سفن للتنقيب والمسح”، مضيفاً أنها ستستخدم الإمكانيات التي توفرها الاتفاقات المبرمة مع ليبيا وجمهورية شمال قبرص التركية.

وقال الرئيس التركي حول اعتراض اليونان ودول أوروبية على قيام تركيا بالتنقيب شرق المتوسط: إن بلاده “لن تتراجع بشأن سفينة التنقيب وسفن الحماية المرافقة لها في البحر المتوسط، وإن إخطار اليونان “نافتكس” في شرق المتوسط يعرض السلامة الملاحية لجميع السفن الموجودة بالمنطقة للخطر”.

ووعد بأن حكومته ستقوم “عقب الكشف عن الغاز في البحر الأسود بتوفير موارد إضافية في الصناعة والإسكان وتخفيض أسعار الغاز المستهلك”.

وكشف الرئيس التركي عن إطلاق حملة كبيرة في مجال الطاقة الشمسية، لزيادة قدرات الطاقة المحلية والمتجددة وضم الموارد غير المستغلة إلى اقتصاد البلاد.

يُشار إلى أن اليونان تنازع تركيا في مسألة التنقيب عن الغاز شرق المتوسط وتدعي عدم أحقية اﻷخيرة، وهو موقف تساندها فيه دول أوروبية في مقدمتها فرنسا التي أرسلت حاملة طائرات إلى شرقي المتوسط لاستعراض قوتها العسكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى