غير مصنف

خلوصي آكار: تركيا حاضرة على الأرض في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في إقليم قره باغ

قال وزير الدفاع التركي خلوصي آكار: إن “بلاده ستكون حاضرة على الأرض في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار المبرم في إقليم قره باغ”.

جاء ذلك عقب إعلان الكرملين أنه لا يمكن لموسكو وأنقرة بحث مسألة نشر قوات حفظ سلام تركية في الإقليم دون موافقة حكومتي أرمينيا وأذربيجان.

بينما أكدت الخارجية الروسية أن “قوات حفظ السلام التي سيتم نشرها في الإقليم ستكون روسية فقط”، وقال وزير الخارجية سيرغي لافروف: إنه “لن يكون هناك جنود أتراك لحفظ السلام في المنطقة”.

وخلال ساعات قليلة رد آكار بالقول: إن “أنقرة ستشارك في قوة حفظ السلام المشتركة لمراقبة سير وتطبيق اتفاق قره باغ، وأنه لا أطماع لبلاده في حقوق أحد لكنها لا تسمح لأحد بفرض أمر واقع عليها”.

وأوضح أن وفداً روسياً كبيراً سيزور تركيا اليوم الجمعة لبحث المسائل التقنية والتكتيكية، مشيراً إلى أن تركيا حاضرة في اتفاق قره باغ بالمفاوضات وبالميدان ولا يمكن لأحد أن يخضعها للأمر الواقع.

من جهته أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف أن “طرفي النزاع ملتزمان بوقف إطلاق النار على طول خط التماس، حيث بدأت وحدات حفظ السلام الروسية في تنفيذ مهام مراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار والعمليات العسكرية في الإقليم.”

والإثنين، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق ينص على وقف إطلاق النار في “قره باغ”، مع بقاء قوات البلدين متمركزة في مناطق سيطرتها الحالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى