غير مصنف

إسماعيل دمير: العقوبات الأمريكية لن تؤثر على قواتنا العسكرية

قال رئيس الصناعات الدفاعية التركية إسماعيل دمير، اليوم الخميس، “إن العقوبات الأمريكية لن تؤثر سلبا على وزارة الدفاع والجيش والقوات الأمنية التركية”.

وأضاف قائلا: “مشاريعنا تنفذ عبر شركات لم تطل العقوبات الأمريكية أيا منها، ولن تؤثر على الاتفاقات والتسويات الموقعة قبل تاريخ صدور العقوبات”.

وأوضح أن منظومة “إس-400” الروسية التي اشترتها تركيا تعد أفضل منظومة صاروخية مقارنة مع نظيراتها.

وتابع: “العقوبات الأمريكية التي طالت شخصيات في رئاسة الصناعات الدفاعية التركية، لا تتوافق مع روح التحالف بين البلدين وفي إطار حلف شمال الأطلسي (ناتو)”.

وأوضح قائلا: ” إن مسألة العقوبات ليست جديدة، واشنطن كانت تعتزم فرض هذه العقوبات منذ عام 2017، والمسؤولين الأمريكيين كانوا يصرحون في محافل عدية بأن العقوبات لا مفر منها في حال لم تتخل تركيا عن المنظومة الروسية”.

واستطرد: “هذه الخطوة لم تكن مفاجئة لنا، وعلى الرغم من العقوبات، فإننا لا نسمع رسائل سلبية من واشنطن قد تخل بروح التحالف والصداقة بين الجانبين، ونحن أيضا لا نطلق رسائل سلبية”.

وذكر بأن نص العقوبات الأمريكية يوضح بأن الغاية من هذه الخطوة ليس إلحاق الضرر بالصناعات الدفاعية التركية.

وأكد أن من أولويات مؤسسته تطوير مشاريع الصناعات الدفاعية الوطنية بدل شراء القطع والمعدات من الخارج.

وتابع قائلا: “رئاسة الصناعات الدفاعية التركية تدير المشاريع ولا تقوم بعمليات الاستيراد مباشرة من الخارج”.

وتطرق إلى مسألة رغبة تركيا في شراء منظومة باتريوت الأمريكية قائلا: “عرضنا على الولايات المتحدة مرارا رغبتنا في شراي المنظومة المذكورة، لكنهم وضعوا شروطا تعجيزية”.

وكان قد صرح وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن قرار العقوبات الأمريكي خطوة خاطئة قانونيا وسياسيا، مؤكداً “أن الولايات المتحدة إذا فكرت استراتيجيا فهي بحاجة ماسة لتركيا من حيث السياسات في المنطقة”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى