أخبار سوريا

جويل رايبورن: قانون “قيصر” أداة لتعزيز حقوق الإنسان وليس لانتهاكها

قال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جويل رايبورن اليوم الخميس، إن السبب الرئيسي وراء الأزمات الاقتصادية والإنسانية في سوريا، هو الحرب الوحشية والهمجية التي شنها نظام الأسد ضد الشعب السوري في البلاد.

وأكد رايبورن، أن العقوبات الأمريكية التي تفرضها الولايات المتحدة على نظام الأسد بموجب قانون “قيصر”، تهدف إلى تعزيز حقوق الإنسان ودعمها وليس لانتهاكها، ولا تستهدف المساعدات الإنسانية.

وأشار رايبورن، إلى أن الولايات المتحدة تهدف إلى قطع كافة الموارد التي يستخدمها نظام الأسد في حربه الوحشية ضد الشعب السوري، عن طريق فرض عقوبات اقتصادية بموجب قانون “قيصر”، ولمساءلته عن الجرائم التي ارتكبها بحق الشعب السوري في حربه.

وأضاف رايبورن، أن العقوبات الأمريكية على نظام الأسد لم تستهدف المساعدات الإنسانية ولن تستهدفها، مشيراً إلى أن نظام الأسد يعيق وصول تلك المساعدات إلى أبناء الشعب السوري.

وجاءت هذه التصريحات رداً من الولايات المتحدة على تصريحات أممية بشأن عقوبات قانون “قيصر” في سوريا، والذي تم دخوله حيز التنفيذ في شهر حزيران من العام الجاري.

وسبق أن دعت خبيرة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة ألينا دوهان، الولايات المتحدة إلى رفع العقوبات عن نظام الأسد، لأنها تعد انتهاكاً لحقوق الإنسان في سوريا، بحسب تعبيرها.

ومنذ دخول قانون “قيصر” حيز التنفيذ دخلت سوريا في أزمة اقتصادية قاسية، وذلك بسبب فرض عقوبات اقتصادية شديدة على نظام الأسد وداعميه.

كما وتعهدت الولايات المتحدة بفرض مزيد من العقوبات على نظام الأسد حتى يوقف هذه الحرب، ويوافق على حل سياسي وفق قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى