أخبار سوريا

منظمة هيومن رايتس ووتش تحذر من خطر يحيق بآلاف السوريين في اليونان

أعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش عن تخوفها من تعرض آلاف اللاجئين وعمال الإغاثة لخطر التسمم في مخيم المهاجرين الجديد في جزيرة ليسبوس اليونانية، الذي تم بناؤه على أرض ميدان رماية عسكري سابق بعد أن الحريق الذي أتى على مخيم موريا.

وقالت المنظمة في بيان لها: إنّ “عمال الإغاثة والأمم المتحدة وموظفي الاتحاد الأوروبي معرضون أيضاً لخطر التسمم بمادة الرصاص، وذلك لأن ميادين الرماية ملوثة بمواد خطيرة بسبب الذخائر، “.

وأوضحت أن السلطات اليونانيةأخفت جميع قذائف الهاون غير المتفجرة، وذخائر الأسلحة الصغيرة الحية، بحسب ما نقلته المنظمة عن مهاجرين انتقلوا إلى الموقع، وكانت وزارة اللجوء والهجرة اليونانية، قد بدأت في أعمال بناء كبيرة في نهاية نوفمبر، لتشييد مخيم مافروفوني، دون إجراء اختبارات مناسبة للتربة الملوثة بالرصاص، ما يعرض السكان والعمال بشكل كبير للخطر.

ونوهت: أن “المخيم يأوي حاليا 6,900 شخصا، بينهم ما لا يقل عن 118 امرأة حامل و2,552 طفلا، فيما تتواجد عاملة إغاثة حامل واحدة على الأقل داخل المخيم بشكل منتظم”.

وكانت وزارة اللجوء والهجرة اليونانية، قد بدأت في أعمال بناء كبيرة في نهاية نوفمبر، لتشييد مخيم مافروفوني، دون إجراء اختبارات مناسبة للتربة  الملوثة بالرصاص، ما يعرض السكان والعمال بشكل كبير للخطر. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى