غير مصنف

تركيا تهدد اليونان بالحرب وتعلن استعدادها للمواجهة

حذّرت الرئاسة التركية من خطر اندلاع مواجهة عسكرية في شرق المتوسط بسبب نية اليونان توسيع مياهها اﻹقليمية على خلفية النزاع القائم مع أنقرة بسبب بدء اﻷخيرة التحضير لاستخراج الغاز من المنطقة.

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي في تصريح له اليوم السبت بخصوص رغبة اليونان توسيع مياهها الإقليمية: “هل تنتظرون منا قبول هذا؟ إن لم يكن ذلك سبباً للحرب، فماذا سيكون؟”.

وأكد أوقطاي أن بلاده “لن تتوانى عن دفع أي ثمن مقابل صون استقلالها وحريتها” و”لا تقيم وزناً لأي شيء عندما يتعلق الأمر بهما” مضيفاً أنها “ستحمي حقوقها في كل متر مربع لها شرقي المتوسط مهما كلف الثمن”.

وأوضح نائب الرئيس التركي أن أنقرة طالبت الاتحاد الأوروبي بالتحلي بالإنصاف حيال شرق المتوسط، وأبلغته أنها “لن تتراجع خطوة إلى الوراء ولن تتنازل إطلاقاً عن حقوقها في شرق المتوسط وإيجه”.

وتعتزم اليونان توسيع مياهها الإقليمية نحو الغرب من مسافة 6 أميال إلى 12 ميلاً وذلك بعد توقيع اتفاقية مع إيطاليا بشأن الحدود البحرية تؤسس منطقة اقتصادية خالصة بينهما وتحل المشاكل العالقة بين الحانبين فيما تبقى الخلافات قائمة مع تركيا.

وكان رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس قد أعلن يوم الأربعاء الماضي أن حكومة بلاده تعتزم طرح مشروع قانون بشأن تمديد المياه الإقليمية على البرلمان قريباً جداً وهو ما اعتبرته تركيا حينها “ذريعة حرب”.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى