دولي

جامعة الدول العربية تُشارك في اجتماع المسؤولين الأمنيين في روسيا لأول مرة

عُقد الاجتماع الدولي الثاني عشر للمسؤولين الأمنيين المعنيين بالقضايا الأمنية أمس الخميس في مدينة سانت بطرسبرغ في روسيا، وشاركت فيه جامعة الدول العربية لأول مرة.

وأصدرت جامعة الدول العربية بياناً، أكدت فيه أن “المؤتمر الأمني الذي تستضيفه روسيا، يأتي في وقت تتزايد فيه أهمية تفعيل التعاون الدولي في مجال الأمن، لا سيما مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في العالم، ما يوجب الاستفادة من الطفرة التكنولوجية مع تلافي التبعات السلبية المحتملة”.

وبحسب البيان، فإن المؤتمر ناقش العديد من المواضيع، منها المتعلقة بضمان أمن المعلومات، وأن أمن المعلومات والذكاء الاصطناعي تأتي ضمن أولويات الجامعة.

وأشار البيان إلى اهتمام الدول العربية بأمن المعلومات، وذلك ابتداءاً بإقرار الاتفاقية العربية لمكافحة جرائم المعلومات لعام 2010، ومروراً بإطلاق الرؤية العربية في مجال الأمن السيبراني لعام 2021، ثم بدء الجامعة في عقد المنتدى العربي للأمن السيبراني بشكل سنوي، وما تلا ذلك من اعتماد الاستراتيجية العربية للأمن السيبراني 2023-2027.

وذَكر البيان المبادرة السعودية لإنشاء مجلس وزاري عربي للأمن السيبراني، مؤكدا أنه في مجال الذكاء الصناعي، فإن الجامعة العربية دعت لإطلاق استراتيجية عربية موحدة في مجال الذكاء الصناعي.

وأعربت الجامعة عن تطلعها للدفع قدماً بمبادرة إطلاق منتدى تعاون عربي-روسي في مجال الأمن السيبراني، فيما أكدت أن على المبادرة الروسية في الأمم المتحدة إعداد اتفاقية دولية شاملة لمكافحة استخدام التكنولوجيا لأغراض إجرامية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى