أخبار سوريا

اختتام الجولة 20 من محادثات “أستانا” حول سوريا

اتفقت روسيا وإيران وتركيا على عقد الجولة المقبلة من أستانا في النصف الثاني من العام الجاري، في حين اقترح نائب وزير خارجية كازاخستان كانات توميش أن تكون جولة أستانا التي انتهت اليوم الأخيرة.

وقال المبعوث الخاص لبوتين إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف في مؤتمر صحفي له: “إن اجتماع أستانا الـ 20 هو الأخير الذي تستضيفه كازاخستان، حيث سيعقد الاجتماع المقبل في النصف الثاني من العام الجاري، في مكان يحدد لاحقاً”.

وجاء في البيان الختامي للجولة 20 من أستانا: “تأكيد روسيا وإيران وتركيا على أهمية الاستمرار في تقديم وزيادة حجم المساعدات الإنسانية لسوريا وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2672”.

وجاء في البيان: “استعرض بالتفصيل الأوضاع في منطقة خفض التصعيد بإدلب، وتم الاتفاق على بذل المزيد من الجهود لضمان تطبيع دائم، بما في ذلك الوضع الإنساني في منطقة خفض التصعيد في إدلب وما حولها، والتأكيد على ضرورة الحفاظ على الهدوء على الأرض من خلال التنفيذ الكامل لجميع الاتفاقات بشأن إدلب”.

وأعربت الدول الثلاث من جديد التزامهم بدفع عملية سياسية قابلة للحياة ودائمة بقيادة سورية وتيسرها الأمم المتحدة بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

كما أكدت الدول الثلاث “عزمها على الاستمرار في إطار فريق العمل المعني بالإفراج عن المعتقلين والرهائن، ونقل جثث الموتى والبحث عن المفقودين، وعمليات الإفراج المتبادل عن المعتقلين أو المختطفين”.

وبدأت يوم أمس أعمال الجولة الـ20 من مسار “أستأنه” حول سوريا بحضور نواب وزراء خارجية (روسيا وتركيا وسوريا وإيران).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى