أخبار سوريا

تفجير خط الغاز الواصل إلى معمل “كونيكو” شرقي سوريا.. وميليشيا عراقية تتبنى العملية

تعرض خط الغاز الواصل إلى معمل “كونيكو” للغاز، والذي تقع بقربه قاعدة للجيش الأميركي في دير الزور شرقي سوريا، إلى هجوم مساء أمس، ما أدى إلى اندلاع النيران فيه.

وأفادت وكالة “سبوتنيك” الروسية، اليوم الجمعة، أن “استهداف أنبوب نقل الغاز الذي يستخدمه الجيش الأميركي وأعوانه لسرقة الغاز الطبيعي الذي ينتجه معمل كونيكو، تم في منطقة بادية أبو خشب غربي المحافظة”، بحسب تعبيرها.

وفي وقت سابق، قال مسؤولون أميركيون إن قوات أميركية في سوريا أسقطت طائرتين مسيرتين استهدفتا قواتها مما أسفر عن بعض الإصابات الطفيفة، والذي استهدف القوات الأميركية في قاعدة التنف بالقرب من حدود سوريا مع العراق والأردن.

وتبنّت ميليشيا عراقية مسلحة، تطلق على نفسها اسم “المقاومة الإسلامية في العراق”، استهداف قاعدتي “التنف” و”كونيكو” الأميركيتين في سوريا.

وقالت الميليشيا المدعومة من إيران، في بيان، إنها استهدفت قاعدة “التنف” جنوب شرقي سوريا بـ3 طائرات مسيّرة، صباح الخميس، مضيفة أنّها “أصابت أهدافها بشكل مباشر ودقيق”.

كما تبنت الهجوم الصاروخي على حقل “كونيكو” للغاز شرقي دير الزور، والذي تتخذه القوات الأميركية قاعدة لها.

ومساء الخميس، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أن قواتها تعرضت لهجمات في سوريا والعراق وشمال البحر الأحمر خلال أقل من 24 ساعة.

وأرسلت الولايات المتحدة قوة بحرية كبيرة إلى الشرق الأوسط الأسبوع الماضي تشمل حاملتي طائرات وسفن دعم لهما ونحو 2000 من مشاة البحرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى