دولي

الرئيس الأمريكي يقدم طلبًا للكونغرس للتصديق على ميزانية “عاجلة وغير مسبوقة” لدعم إسرائيل

طالب الرئيس الأمريكي جو بايدن، فجر الجمعة، الكونغرس بالتصديق على ميزانية “عاجلة وغير مسبوقة”، قال إنها ستكون مخصصة لدعم إسرائيل وأوكرانيا.

جاء ذلك في كلمة متلفزة، استعرض خلالها موقف بلاده من الأوضاع الحالية في إسرائيل وأوكرانيا، وأشاد بقدرة الأوكرانيين على “استعادة” عدد من الأراضي التي سيطرت عليها روسيا خلال الحرب التي اندلعت في فبراير/شباط 2022.

وقال إنه سيرسل غدا للكونغرس “طلب تمويل طارئ لاحتياجات الأمن القومي الأمريكي، من أجل دعم شركائنا الأساسيين من ضمنهم إسرائيل وأوكرانيا”.

وأضاف أن الحزمة الأمنية التي سيرسلها إلى الكونغرس “هي التزام غير مسبوق بأمن إسرائيل، من شأنه أن يعزز تفوقها العسكري النوعي”.

وأكد أن “دعم إسرائيل وأوكرانيا بمثابة استثمار ذكي سيؤتي ثماره على الأمن الأمريكي لأجيال مقبلة”، لافتا إلى أن إدارته “ستعمل على استمرار عمل القبة الحديدية من أجل حماية إسرائيل”.

وشدد بايدن على أن نجاح إسرائيل وتفوقها العسكري “أمران حيويان” للأمن القومي للولايات المتحدة، داعيا إلى تجاوز أي خلافات (سياسية) داخلية في بلاده، “من أجل ردع أي انتصار” قد تحققه حركة حماس.

وأوضح: “لدينا خلافاتنا الداخلية، ولكن علينا أن نتجاوزها، فلا يمكن أن نسمح للإرهابيين بتحقيق أهدافهم”.

وكانت تقارير إعلامية تحدثت عن أن بايدن يعتزم طلب 14 مليار دولار أمريكي، دعما إضافيا لإسرائيل من الكونغرس.

والأربعاء، توجه بايدن إلى إسرائيل في زيارة استغرقت 8 ساعات، لإبداء التضامن معها، كما شارك في اجتماع مع أعضاء “مجلس الحرب” الإسرائيلي (كابينت الحرب)، برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في تل أبيب.

ويواصل الجيش الإسرائيلي منذ أسبوعين، شن غارات على غزة، أودت بحياة أكثر من 3785 شخصا، منهم 1524 طفلا و1000 سيدة و120 مسنا، بحسب أحدث إحصاء لوزارة الصحة في القطاع، صدر الخميس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى