محليات

“منسقو الاستجابة”: 193 مخيماً شمال غربي سوريا لم تحصل على مواد التدفئة

أكد فريق “منسقو استجابة سوريا” في بيان، أن 193 مخيماً شمال غربي سوريا لم تحصل على مواد التدفئة للعام الحالي حتى الآن.

وبحسب البيان، يقطن أكثر من 68483 نازح في تلك المخيمات، ويشتكي معظمهم من سوء أوضاع الخيام وانتهاء عمرها الافتراضي.

وأجرى الفريق استبيان حول واقع الاستجابة الشتوية في مخيمات الشمال السوري بعد الهطولات المطرية الأخيرة، وشمل أكثر من 83,691 نازحاً من مختلف الفئات العمرية، ضمن أكثر من 274 مخيماً في محافظة إدلب وريفها، ومناطق ريف حلب الشمالي.

وأظهر الاستبيان أن 193 مخيماً، يقطنها أكثر من 68,483 نازحاً، لم تحصل على مواد التدفئة لهذا العام، فيما اشتكى أكثر من 90 % ممن شملهم الاستبيان من أوضاع الخيام وانتهاء عمرها الافتراضي بشكل كامل.

ومن ضمن المشمولين بالاستبيان، حصل 15,208 نازحين على مواد التدفئة للشتاء الحالي، وفق النسب التالية:

  • حصل 3,218 نازحاً على مواد تدفئة تكفي لثلاثة أشهر.
  • حصل 6,922 نازحاً على مواد تدفئة تكفي لشهرين.
  • باقي النازحين 5,068 نازحاً حصلوا على مواد تدفئة تكفي لشهر واحد.
  • اشتكى 66 % ممن حصلوا على مواد التدفئة من رداءة نوعها.

ودعا الفريق المنظمات الإنسانية إلى “تأمين احتياجات الشتاء للنازحين ضمن المخيمات، والعمل على إصلاح الأضرار السابقة وإصلاح شبكات الصرف الصحي وتأمين العوازل لمنع دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيام، والعمل على رصف الطرقات ضمن المخيمات والتجمعات الحديثة والقديمة بشكل عام”.

ووفق بيانات للأمم المتحدة، ارتفع عدد المحتاجين للمساعدات الإنسانية إلى أكثر من 4.6 ملايين نسمة، 85 % منهم من القاطنين في المخيمات، إضافة إلى الارتفاع المستمر في أسعار المواد والسلع الأساسية في المنطقة، فضلاً عن تزايد معدلات البطالة بين المدنيين بنسبة وصلت إلى 88.74 %.

وتشهد مناطق شمال غربي سوريا زيادة كبيرة في الاحتياجات الإنسانية، بالتزامن مع فصل الشتاء وبدء موسم الأمطار والفيضانات، وتعرض المخيمات وبناها التحتية للضرر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى