دولي

غوتيريش يُحذر من اندلاع حرب شاملة في منطقة الشرق الأوسط

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عن وجود خطر حقيقي سيؤدي إلى اندلاع حرب شاملة في منطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الامن الدولي التي عُقدت لبحث القصف الإيراني على إسرائيل وقال غوتيريش: “إن الشعوب في منطقة الشرق الأوسط يواجهون خطراً حقيقياً بنشوب صراع شامل، على ضوء ما يحدث في غزة، وما تبعها من قصف بين إيران وإسرائيل”.

وأكد غوتيريش، أن الوقت قد حان لتهدئة الوضع بين كافة الأطراف في منطقة الشرق الأوسط، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنب الوقوع في الهاوية.

وشدد على ضرورة أن تحترم كافة الأطراف ميثاق الأمم المتحدة الذي يحظر استخدام القوة ضد السلامة الإقليمية أو الاستقلال السياسي لأي دولة.

وقال “من الضروري تجنّب أي عمل يمكن أن يؤدي إلى مواجهات عسكرية كبرى على جبهات متعدّدة في الشرق الأوسط”.

وجدد إدانته هجوم إيران السبت ضد إسرائيل، واصفاً إياه بأنه “تصعيد خطير”، مشيراً إلى أنه “لا المنطقة ولا العالم يستطيعان تحمل نشوب حرب أخرى”.

وعقد مجلس الأمن اجتماعاً طارئاً لبحث الأوضاع في الشرق الأوسط، بمشاركة الدول الـ 15 دائمة العضوية، وممثلي إسرائيل وإيران ونظام الأسد.

وجاءت الجلسة بطلب من إسرائيل التي وجهت رسالة إلى مجلس الأمن قالت فيها إن إيران انتهكت بشكل واضح ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، وشنت هجوماً مباشراً من أراضيها بأكثر من 200 طائرة مسيرة وصواريخ كروز وقذائف باليستية باتجاه إسرائيل.

ومن جهتها أرسلت البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة خطاباً إلى رئاسة مجلس الأمن قالت فيه: “إن إيران شنت ضربات ضد أهداف عسكرية إسرائيلية، رداً على هجمات إسرائيل المتكررة ضدها وبشكل خاص الهجوم على القنصلية بدمشق، معتبرة أن تلك الضربات جاءت في إطار “حق الدفاع عن النفس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى