أخبار سوريا

عبر رسائل عاجلة.. “هيئة التفاوض” تُطالب بالضغط على حكومة لبنان لوقف العنصرية ضد اللاجئين السوريين

طالبت “هيئة التفاوض السورية”، عبر رسائل عاجلة إلى المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا السيد غير بيدرسون، وإلى الجامعة العربية والعديد من الدول، بالضغط على الحكومة اللبنانية لوقف الحملة العنصرية الظالمة التي يتعرض لها اللاجئون السوريون في لبنان.

وقالت الهيئة في بيان لها: “إن ازدياد الضغوط على اللاجئين السوريين في لبنان، واستخدامهم كورقة في الصراع السياسي الداخلي، يعتبر انتهاك لكافة القوانين الدولية التي تحمي اللاجئين”.

وأضاف البيان: “أن المطالبة بإعادة اللاجئين السوريين إلى سوريا تحمل مخاطر مضاعفة، حيث ينتظرهم الاستجواب والتعذيب والإخفاء والقتل من قبل الأجهزة الأمنية السورية التي تستمر بارتكاب انتهاكات بحق اللاجئين الذين يعودون”.

 وأكد البيان: “أنه لا بد من تنفيذ القرار الدولي 2254، بما يضمن تحقيق الانتقال السياسي في بيئة آمنة ومحايدة تسمح بعودة اللاجئين بكرامة وسلامة”.

كما طالبت الهيئة بالتدخل السريع والفوري لوقف ما يجري من انتهاكات بحق اللاجئين السوريين من خلال الضغط على الحكومة اللبنانية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف الاعتداءات عليهم، وحمّلت الحكومة اللبنانية مسؤولياتها حيال أمن وسلامة اللاجئين، باعتبارها عضواً في المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.

وكانت تصاعدت التصريحات المحرضة ضد اللاجئين السوريين في لبنان، بعد اتهام سوريين بقتل المسؤول في حزب “القوات اللبنانية” باسكال سليمان، وقال وزير الداخلية اللبناني وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، بسام مولوي: “إن الوجود السوري بهذه الطريقة غير مقبول ولا يتحمله لبنان، داعياً إلى الحد منه بطريقة واضحة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى