دولي

أردوغان: يجب الحد من التوتر بين إسرائيل وإيران لمنع توسع الصراع في المنطقة

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن هناك ضرورة للحد من التوتر بين إسرائيل وإيران لمنع انجرار منطقة الشرق الأوسط إلى “دوامة الصراع”.

جاء ذلك خلال لقائه مع وزير الخارجية المصري سامح شكري في إسطنبول وقال أردوغان: “يجب مواصلة التنسيق بين أنقرة والقاهرة، للحيلولة دون توسع الصراع في المنطقة، وإيقاف الهجمات الإسرائيلية على فلسطين”.

وبحسب المتحدث باسم الخراجية المصرية أحمد أبو زيد، فإن شكري أشاد بوتيرة الزيارات السياسية الرفيعة بين البلدين بعد إعادة العلاقات الثنائية إلى مستواها الطبيعي بعد أكثر من 10 سنوات.

وأضاف أبو زيد، أن أردوغان نقل خالص تحياته وتقديره للرئيس المصري، مبدياً تطلعه لاستقبال السيسي في تركيا في أقرب وقت ممكن.

وذكر أن شكري أوضح خلال اللقاء على أن هذه الزيارة تأتي في إطار الإعداد لزيارة السيسي إلى تركيا تلبية لدعوة الرئيس التركي لعقد الاجتماع الأول للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين،

وأشار إلى الأهمية التي توليها مصر لتعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين، والذي وصل لما يقرب من 7 مليارات دولار عام 2023 مبدياً تطلع الجانب المصري للوصول بحجم التجارة المتبادلة إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة القادمة.

ولفت إلى أن الجانبين تبادلا وجهات النظر بشأن عدد من الملفات الإقليمية والدولية والتي جاءت في صدارتها الحرب في غزة وما يرتبط بها من تداعيات إنسانية خطيرة يواجهها الفلسطينيون بالقطاع، مع التأكيد على ضرورة التوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار، والسماح بنفاذ المساعدات الإنسانية دون أية عوائق.

وخلال اللقاء تبادل أردوغان وشكري الرؤى بشأن التطورات المتعلقة بالأزمة السورية، وأكد شكري على موقف القاهرة الثابت من الأزمة السورية، والقائم على ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية بموجب قرار 2254، وبما يضمن تحقيق سيادة سوريا، وأمنها واستقرارها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى