أخبار سوريا

“مفوضية اللاجئين” تطالب قبرص بعدم استخدام العنف لمنع وصول قوارب اللاجئين السوريين

أكدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن قبرص تستخدم العنف لمنع وصول قوارب اللاجئين السوريين باتجاه الجزيرة، ودعت قبرص لعدم استخدام العنف ضدهم.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية في قبرص إميليا ستروفوليدو : “لا يجب أن تتعارض جهود قبرص لمنع القوارب المحملة باللاجئين السوريين مع القوانين الدولية لحقوق الإنسان”.

وأشارت إلى أن “قبرص ملزمة بموجب القانون الدولي، بعدم إعادة الأفراد إلى أي دولة يمكن أن تقوم بدورها بترحيلهم إلى وطنهم، حيث قد يتعرضون لخطر الأذى أو الاضطهاد”.

وبحسب المسؤولة الأممية، فإن “السلطات القبرصية دفعت القوارب بالقوة، واستخدمت أساليب عنيفة لزعزعة استقرار القوارب”، وفقاً لشهادات أقارب لاجئين مُنعوا من الوصول إلى الجزيرة.

وأوضحت أن المفوضية “ليست في وضع يسمح لها بتأكيد تلك الشهادات”.

ومن جانب آخر نفى مسؤول قبرصي استخدام أي إكراه، بأي شكل من الأشكال، لإجبار القوارب على العودة إلى لبنان، مشدداً على أن الحكومة القبرصية “لا تشارك في أي عمليات صد، وتتصرف بما يتوافق تماماً مع القانون الدولي”.

ورفض المسؤول، الذي تحدث لـ “أسوشيتد برس” شريطة عدم الكشف عن هويته، المزاعم بأن السلطات القبرصية لجأت إلى استخدام أي نوع من القوة، واصفاً الادعاءات بأنها “أكاذيب”.

وقال المسؤول القبرصي إن حكومة بلاده تقوم بالتنسيق مع المفوضية الأوروبية بإعداد حزمة دعم مالي إضافية للبنان، لمساعدتها على وقف مغادرة قوارب المهاجرين، مشيراً إلى أن “الدعم مشروط بفعالية لبنان في وقف مغادرة قوارب المهاجرين”.

والأسبوع الماضي، أفادت تقارير صحفية وحقوقية أن السلطات القبرصية أرسلت سفن دورية تابعة للشرطة خارج المياه الإقليمية اللبنانية مباشرة لمنع قوارب محملة باللاجئين السوريين من الوصول إلى الجزيرة على بعد نحو 180 كيلو متراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى